اسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية

العيون الصناعية مصنوعة من مادة

امل جديد لمصابى العيون

" امل جديد لمصابى العيون " متحركة وجميلة عيون صناعية

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد

يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف

6/30/2014 02:28:00 PM

ما هو جفاف العين


ما هو جفاف العين
تحصل اصابة جفاف العين عندما لا تكون كمية الدمع كافية لاعطاء العين ما يلزمها من الرطوبة. من الممكن ان تكون اسباب نقص الدمع عديدة ومتنوعة. الشعور بجفاف العينين، امر غير لطيف بحد ذاته، كما انه من الممكن ان يكون مصحوبا بشعور بالحرقة او الوخز في العين. من الممكن ان نشعر بهذا الامر في عدة حالات، مثلا بعد رحلة طيران، بعد المكوث  في غرفة مكيفة او بعد التحديق في شاشة التلفزيون بشكل متواصل لعدة ساعات.
غالبا ما يكون علاج هذه الظاهرة من خلال قطرات العيون، دون الحاجة لوصفة طبيب، لكن احيانا تكون هناك حاجة لعلاج اكثر تعقيدا، وفقا لمسبب  جفاف الملتحمة الاساسي.

أعراض جفاف العين
يعتبر جفاف الملتحمة بحد ذاته،  واحدا من الاعراض المرضية، وليس مرضا، لكنه غالبا ما يكون مصحوبا بواحد او اكثر من الاعراض التالية:
شعور بالوخز، الحكة او حرقة بالعين.
مخاط (Mucus) على شكل خيط حول العين او داخلها.
ارهاق العين بعد القراءة، حتى لو لمدة قصيرة.
صعوبة عند استعمال العدسات اللاصقة.
فترات طويلة من افراز الدمع.
تشويش في الرؤية، يزداد سوءا في نهاية اليوم او بعد تركيز النظر لفترة متواصلة على نقطة واحدة.

أسباب وعوامل خطر جفاف العين
يتالف سائل الدمع من الماء، مواد دهنية، بروتينات، وكهارل (Electrolytes‏). تحافظ الدموع على سطح العين نظيفا وملسا كما تساعد على وقاية العين من التلوث.
يمكن ان يحدث الجفاف نتيجة لخلل في التوازن بين مركبات الدمع المختلفة، او نتيجة لنقص بسائل الدمع. من الممكن ان يحدث هذا النقص بسبب مشاكل الجفن، استخدام ادوية معينة، او حتى التعرض لعوامل  بيئية معينة.
من الممكن ان تكون حالة انخفاض جودة الدمع ناتجة عن خلل باي مركب من مركبات الدمع الثلاثة الاساسية:
الطبقة الدهنية الخارجية- يتم انتاجها في الغدد الميبومية (Meibomian Glands) الموجودة على طرف الجفن، والتي تحتوي على مواد دهنية. تعمل هذه الطبقة على مساعدة سائل الدمع على الانزلاق، وتقلل من وتيرة تبخر الطبقة الوسطى الاكثر سيولة منها. يؤدي النقص في انتاج هذه الطبقة لتبخر الطبقة الوسطى بوتيرة اعلى، وتكون النتيجة جفافا في العين. يعتبر انسداد الغدد التي تنتج هذه الطبقة اكثر انتشارا لدى الاشخاص الذين يعانون من التهاب الجفون (Blepharitis) ومن الامراض الجلدية المختلفة.
الطبقة السائلة الوسطى- المركب المركزي في هذه الطبقة هو الماء، والقليل من الاملاح. ويتم انتاجها في الغدة الدمعية (Lacrimal gland). تقوم هذه الطبقة بتنظيف وغسل العينين من الجزئيات التي تدخل اليها. في حال وجود نقص في هذه الطبقة تختلط الطبقة الدهنية الخارجية بطبقة المخاط الداخلية  وتنتج مخاطا خيطيا.
طبقة المخاط الداخلية- تساعد هذه الطبقة على توزيع الدمع بشكل سليم وموحد على مختلف انحاء سطح العين.
يحصل تراجع انتاج الدمع بشكل ملحوظ ومنتشر لدى من هم فوق سن الخمسين عاما، لدى النساء في جيل انقطاع الطمث، لدى من اجروا عمليات جراحية بالليزر، لدى ذوي الغدد الدمعية المضطربة، ولدى المصابين بامراض مجموعية مختلفة مثل السكري، داء التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، النقرس (Gout)، الذئبة (Lupus)، وتصلب الجلد (Scleroderma).
من شان اضطراب اداء الجفن ان يؤثر على توزيع الدمع السليم على سطح العين، ويؤدي لازدياد وتيرة التبخر، مما ينتج عنه حالة من جفاف العين.
يعتبر جفاف الملتحمة من الاعراض الجانبية المنتشرة المصاحبة لاستخدام ادوية كثيرة، من بينها: مدرات البول (Diuretics)  التي تستخدم من اجل خفض ضغط الدم، مضادات الهيستامين (Antihistamines) للحساسية، حبوب منع الحمل، مضادات الاكتئاب، مسكنات الالام، والفيتامين (ا) لعلاج حب الشباب.
كذلك، ينتج الجفاف عن عوامل بيئية متعددة مثل: الريح، الارتفاع الشاهق، الهواء الجاف، والاعمال التي تستدعي التركيز لفترات متواصلة.
كما قد يكون النقص في بعض العناصر الغذائية، خاصة الفيتامين (ا) و اوميغا 3 (Omega 3) من مسببات جفاف العين.

6/28/2014 09:56:00 AM

أسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية





1-ما هي النتائج المتوقعة بعد تركيب العين الصناعية.؟

- النتائج تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عوامل مختلفة مثل السن ونوع الجراحة التى قمت بها ، والحالة العامة لتجويف العين. انظر الأمثلة على النتائج الفعلية للمرضى و فكرة عامة عن النتائج المثلى. ومع ذلك يرجى مناقشة النتائج المتوقعة مع اخصائى العيون الصناعية اثناء زيارتك.

2- كيف يمكنني الاعتناء بالعين الصناعية الخاصة بي؟

العيون الصناعية مصنوعة من مادة الأكريلك الطبي والتي من خواصها ان تؤدى الى تهيج – في حالة تنظيفها – إذاقمت بالتنظيف مستخدما مادة الكحول أو أي مادة كيميائية تحتوي على الكحول . الطريقة الصحيحة لتنظيف وغسل العين هى ببساطة غسل و شطف العين بالماء الدافئ والتلميع بقطعة قماش ناعمة. بعض الحالات يفضلون أن تنقع في محلول تنظيف العين المالح. (مماثل لذلك الذي يستخدم في تنظيف العدسات اللاصقة ) اما اذا كان هناك تراكم كبير من البروتين ،فنشجعك على الذهاب الى اخصائى العيون الصناعية الخاص بك للتنظيف والتلميع.

3- كيف يمكنني رفع العين في حال الرغبة في تنظيفها ؟

ببساطة اسحب الجفن العلوى وانظر إلى أسفل ، ثم اضغط برفق على العين من مأخذ. وهناك شفاط ( فاكيوم ) متاح يمكن طلبه لأستخدامه في التركيب والرفع من الجفن . وباستخدام هذا الشفاط تأكد من اخراج الجزء العلوي من العين الصناعية اولا ثم اسحب الجزء السفلى بعد ذلك .

4 -كيف يمكنني تحقيق حركة العين الصناعية؟

الحركة تعتمد على نتائج عملية زرع الكرة من قبل طبيب العيون (فى حالة اجراء جراحة) وعلى نوع الجراحة التى تمت . بعض الحركة هى ممكنه عادة تبعا لحالة أتساع الجفن بالعين المصابة.

5-متى يجب استخدام غطاء ( غيار معقم ) ووضعة عل العين ؟

يجب استخدام الغطاء وفقا لتوجيهات طبيب العيون الخاص بك أو إذا كنت ترغب في إخفاء فراغ العين حتى يتم تركيب العين الصناعية.

6-هل سوف تلاحظ الناس أن لدي عين صناعية؟

نتائج المريض تختلف من حالة إلى أخرى ، ولكن الكثير من الناس الذين لديهم عيون صناعية يخفون هذه الحقيقة بنجاح عن الناس من حولهم ( وفي بعض الحالات ، عن الشخص الذي يعيش معك من أفراد العائلة و المقربين والأصدقاء! ) يرجى مناقشة أي مخاوف مشاركة اخصائى العيون الصناعية الخاص بك اذا لاحظت اى تغيرات ويفضل في نهاية الأمر الأنصياع التام لتعليمات الأخصائي الذي تثق في رأيه والذي هو أولا وأخيرا يود أن يراك في أفضل حال.





6/21/2014 11:49:00 AM

لماذا نصاب بالتهابات الجفون؟


التهاب جفن العين مشكلة قد يتعرض لها الكثير و قد تمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي بسبب الألم الذي تسببه إضافة الى
 المظهر غير الرغوب فيه.. كيف تتعامل مع هذه المشكلة؟ هذا ما ستعرفه من خلال هذا المقال.. 

التهاب جفن العين يعد من أكثر المشاكل التى تصيب العين ، تسببه بكتيريا هى بالأصل موجودة طبيعياً فى الجلد ولكن يحدث زيادة فى نموها ، وممكن أيضا أن يحدث نتيجة حساسية من مواد بعينها سببت إنسداد فى الغدد المفرزة للزيوت فى العين والتى تساعد على ترطيب العين وحمايتها من الجفاف والالتهابات.   وعند الإصابة باتهاب الجفن ،يعانى المريض من احمرار فى الجفن -  الرغبة فى حك الجفن باستمرار – تورم الجفن وظهور قشور عند منبت رموش العين وعند ازدياد القشور، تلتصق الرموش ببعضها البعض مسببة الاحساس بالضيق.


أعراض التهاب جفن العين؟

 تورم واحمرار العين والجفن -
 جفاف بالعين -
  قشرة برموش العين -
  زغللة فى الرؤية -
  حرقان فى العين-

كيف يمكن علاج التهاب جفن العين؟

 الأعتناء بنظافة العينين يعالج الأتهابات ويمنعها ولكن إذا تركت العين من غير علاج ، يمكن حدوث مضاعفات خطيرة أهمها جروح  وندب فى خلايا العين ، واليك الخطوات الواجب اتباعها والتى تساعدك على علاج وتنظيف العين

  بلل قطعة قماش نظيفة بالمياه الدافئة ، ثم ضعها على العين وهي مغلقة لمدة 5 دقائق. .. اعد بل القطعة كل -
فترة للحصول على درجة حرارة مناسبة . هذا يساعد تلطيف وترطيب الخلايا الملتهبة
  
  عند تنظيف العين بقطعة القماش قم بحك الرومش وحواف الجفن باصبع السبابة او بالقماش مرات عديدة لتنظيفها -

  امسح العين بعناية بقطعة قماش أخرى نظيفة ، مبللة ودافئة -


كيف يمكن الوقاية من إلتهاب جفن العين؟

   خطوات يمكن تحقيقها يومياً تقى بها نفسك من الإلتهاب .. وتشمل

 الحفاظ على نظافة الوجه واليدين -

 تجنب حك عينيك بأصابع ملوثة أو فوطة  غير نظيف -

 إزالة كل أدوات التجميل بالعين قبل النوم -

 إذا كنتِ فى المراحل المبكرة من الألتهاب، تجنبي إستعمال أدوات التجميل
.فى العين لمنع تطور الألتهاب 



6/19/2014 03:20:00 PM

اكتشاف كسل عين طفلك مبكراً يساهم فى العلاج

  ما هو كسل العين؟!

 إن كسل العين هو حالة مرضية تحدث فى الأطفال عندما يكون هناك خلل يعوق التطور الملائم للرؤية . وإذا استمر هذا الكسل دون علاج فإن نظر الطفل لن ينمو بصورة صحيحة فى هذة العين مطلقاً. فسيظل المخ مع نموه متجاهلاً لتلك العين التى يوجد بها خلل يمنع استقبال صورة دقيقة منها وإرسالها الى المخ وبإستمرار هذا التجاهل تضعف حدة الإبصار تدريجياً . وبسبب ما يحدثه هذا الكسل من ضعف دائم فى الإبصار فى هذه العين فانه من الواجب متابعة حدة الابصار فى هذا الطفل بإنتظام ...... الآن أعزائى القراء سننتقل إلى نقطة مهمة أخرى وهى ما أسباب إصابة الطفل بـ "كسل العين"
  
 أسباب كسل العين:

 كسل العين يبدأ إذا استطاعت إحدى العينان التركيز على الصورة أفضل من الأخرى مثلاً : 
  1. عندما تصاب العين بقصر النظر أو اللانقطية بينما الاخرى لايوجد بها خلل فى الرؤية وبذلك يتعرض المخ لصورتين إحداهما دقيقة والأخرى مشوشة وفى هذه الحالة فإنه يتجاهل الصورة المشوشة وبإستمرار هذا التجاهل لعدة شهور وسنوات فإن حدة الابصار فى العين التى ترى الصورة المشوشة تضعف بالتدريج .  
 2. الحول قد يتسبب الحول وهو ميل اتجاه العين إما للداخل أو الخارج _ أيضا فى كسل العين . فالحول يمنع العينان أن تركزا معاَ على نفس الصورة ويتسبب فى إزدواج الرؤية . وفى محاولة للتغلب على هذا الإزدواج فإن المخ يتجاهل تلك الصورة التى ترسلها العين المصابة بالحول متسببا فى ضعف الإبصار تدريجياَ بها .  
 3. بعض الأطفال لا يستطيعون الرؤية جيداً بسبب وجود مايمنع الضوء من دخول العين والتاثيرعلى مستقبلات الضوء فيها وذلك مثلاً بسبب المياه البيضاء أو وجود كمية صغيرة من الدم أو أى مادة أخرى بداخل العين .


 كيف يمكن اكتشاف حالات كسل العين ؟

يعد وجود تاريخ عائلى لمرض كسل العين أحد عوامل الخطورة لحدوثه ولا يستطيع الأبوين أن يحددا جيدا ما إذا كان هناك خلل بالعين أم لا .فالأمر لا يمكن اكتشافه من خلال الفحص المنزلى وليس له أعراض ظاهرة على عين طفلك وكما ذكرت لكم لا داعى للقلق فمن الممكن- علاج العين الكسولة عند الطفل إذا اكتشفت الحالة في مرحلة مبكرة . وكلما أمكن الإسراع في علاجها كلما كانت الفرصة أكبر في استرجاع البصر الذي فقده بسبب كسل العين, وكلما تأخر العلاج كلما طال أمد استرداد الرؤية بالعين الآمر يتوقف على 
متابعتكم الدورية للطفل 

 كيف يتم تشخيص كسل العين؟

 يجب عمل مسح تشخيصى للاطفال قبل سن دخولهم المدارس ويتم التاكد من الاتى :
 1. أن الضوء يصل بصورة جيدة إلى مستقبلاته فى شبكية العين ولا يوجد ما يمنع وصوله .
 2. أن حدة الإبصار متساوية فى كلتا العينان.
 3. أن الحركة فى كلتا العينان طبيعية.
 وإذا تم اكتشاف أى خلل فى إحدى هذه النقاط الثلاث فيجب تحويل الطفل إلى أخصائى أمراض العيون مباشرة.  

 أما بالنسبة للعلاج فهو كالآتى                                                                                  

 من الواجب أن نشجع المخ على استخدام تلك العين المصابة بالخلل البصرى وهذا يتم بإصلاح هذا الخلل أولا إذا أمكن ثم وضع حائل على العين السليمة . فى البداية سوف يجد الطفل صعوبة  فى الرؤية بهذه العين الضعيفة ولكن مع مرور الوقت سوف تتحسن الرؤية شيئا فشيئا. وعندما تعود الرؤية لطبيعتها فى تلك العين الضعيفة فإنه يمكننا إزالة الحائل ومع ذلك فإن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى وضع الحائل مرة أخرى بسبب عودة الإصابة بالكسل للعين الضعيفة .   فى حالة وجود كسل بسيط يمكن وضع قطرة الأتروبين فى العين السليمة بدلاً من الحائل وهو بدوره يوسع حدقة العين بصورة تحول دون الرؤية بهذه العين وبذلك يستخدم الطفل العين المصابة أثناء لعبه ,دراسته , طعامه , رسمه وقرائته.   بعض الأطفال قد يحتاجون إلى إرتداء نظارة لتساعدهم على تركيز الرؤية وقد يحتاجون إلى جراحة لإزالة ما قد يعوق وصول الضوء إلى شبكية العين أو جراحة لإصلاح عضلات العين المصابة بالحول وذلك حسب حالة المريض فإن الطبيب يختار نوع التدخل المناسب لها .   وأخيرا .... أكرر لكم نصيحتى التى بدأت بها المقال يجب إكتشاف ومعالجة كسل العين مبكراً حتى يحصل طفلكم على أفضل النتائج الممكنة وتتجنبوا حدوث أى مضاعفات أو إصابات دائمة بالعين تستمر مع طفلك طول حياتهم وتعوق كفاءة عملهم وجودته .



6/17/2014 01:42:00 PM

8 أفكار مجنونة لتستمتع بالعمل !

تكرار عاداتك اليومية في العمل كل يوم حتى مع اختلاف مهامك اليومية يضيف لعملك شيء من الروتين والملل مما يجعلك دائماً مصاب بالتوتر فإليك 8 أفكار مجنونه تخلصك من ذلك الروتين وتجدد طاقتك 


نعم, فالعمل شيء مجهد ومرهق للجميع, ولكن بما أنه من ضرورات الحياة علينا أن نتعلم كيف نستمتع بأوقات العمل ونسترخي دون أن نشعر بالتعب والتوتر, فإذا انهيت كل أيام أجازاتك المسموح بها وكنت في حاجه لبعض الراحة والاسترخاء فعليك التفكير بطريقة مبتكرة, نعرض عليكم بعض الأفكار التي قد تساعدكم على ذلك.. 


1- صندوق من الرمل:
لا يوجد إحساس يضاهي احساسك بقدميك تغوص في الرمل, فيمكنك إحضار صندوق من الرمل في مكتبك ووضع قدميك فيها, وبالطبع عليك سؤال رئيسك أولاً.

2- القيلولة:
يمكنك الأستعانة بوسادة النعامة لتحظي بقيلولة صغيره في فترات الراحة أثناء يوم العمل.  

3- استغل وقت الغذاء:
يمكنك استغلال وقت الغذاء في تناول وجبة صحية ومن ثم ممارسة بعض تمرينات التأمل أو اليوجا والتي تساعدك علي التخلص من التوتر والضغوط النفسية.  

4- الشاي الأخضر:
تناول الشاي الأخضر بدل القهوة لأنه يساعد على التخلص من التوتر.  

5- اعصر أي شيء :
فالضغط أو العصر يساعدك على التخلص من التوتر ، و يمكنك الاسعانة بكرة الضغط . اختبر نفسك |  هل تعاني من التوتر ؟ 

6- جهاز المشي :
الجلوس خلف المكتب لفترات طويلة يولد الضغط النفسي والتوتر, يمكنك العمل مع استخدام جهاز المشي على سرعة بطيئه للتخلص من التوتر ولتقوية العمود الفقري.  

7- وقت منقطع:
العمل أمام شاشات الكمبيوتر طوال اليوم يساعد على التوتر, حدد أوقات محددة واستعمل الأوراق في العمل بدلاً من الكمبيوتر من باب التغيير ولإراحة العينين والدماغ واحرص دائماً على اتباع تمرينات العيون في مكتبك .  

8- تخلص من طاقتك السلبية :
يمكنك القرع على الطبل قليلاً أو استخدام ما تراهُ مناسب للتخلص من العصبية وضغوط العمل وتجدد طاقتك.

6/17/2014 10:54:00 AM

اقتل كسل الصباح فقط فى 10 خطوات

أن تصبح من محبي الإستيقاظ مبكراً من أصعب الأمانى التى نطلبها جميعا ً... فالإستيقاظ مبكراً هو حلم صعب الوصول إليه عند البعض وعادة جيدة ومتكررة عند الآخرين .   ولكن يجب عليك أن تعلم عزيزى القارئ أن المستيقظون مبكرا ليسوا أشخاص خارقين فهم يتبعون نظاماً وحياة صحية فـ يستيقظون ويقومون بالمشي فجراً ثم العودة للمنزل للإستحمام وتناول الإفطار ثم التوجه لعملهم  


إذا كنت تريد أن تصبح مثلهم عليك بإتباع تلك الخطوات البسيطة :

1- النوم مبكراً :
 عليك الإستعداد للنوم باكراً قبل الميعاد الذي تود الإستيقاظ فيه بـ 8 ساعات , فإذا إلتزمت بتلك العادة لن تنام متأخراً وستستطيع الإستيقاظ باكراً  قبل ميعاد إستيقاظك بـ 15-30 دقيقة .

2- فكر في سبب جيد للإستيقاظ :
إبدء صباحك بنشاطك المفضل سواء كان ممارسة الرياضه, المشي, القراءة أو حتي تناول الفطور مع أسرتك .

3- قلل من إستهلاكك للكافين :
 يُنصح بتناول كوب أو كوبين من القهوة علي الأكثر في الصباح, وتناول جرعة أكثر من ذلك سيؤثر علي قدرتك علي النوم والإستيقاظ باكراً.

4- التمدد :
 التمدد صباحاً يعطي جسمك دفعة من الطاقه ويساعدك علي الإسترخاء والحصول علي ذهن صافي ويعطيك الإحساس بشعور رائع.

5- التنفس :
التنفس بعمق يساعدك علي التخلص من الطاقة السلبية , تنفس بعمق وفكر في كل الأشياء الجميلة التي تمتلكها واحمد الله عليها.

6- شرب الماء :
إذا كان جسدك يعاني من الجفاف فستشعر حتماً بالكسل والإنهاك , ومن المعروف أن للمياه فوائد كثيرة , وشرب المياه صباحاً علي معدة خاوية يساعد في تنظيف المعدة والقولون بالإضافة إلي أن المياه تحفز الطاقة , وبشرب كوب صباحاً من الماء البارد يساعد علي تحسين التمثيل الغذئي .

7- الرياضة :
الرياضة أفضل حل لتنظيم روتين نومك, فعند ممارسة الرياضة صباحاً وبعد قضاء يومك بالتالي سيشعر جسدك بالإنهاك ليلاً وسيكون في حاجه للراحة والنوم.

8- الفطور: 
فكر ليلاً عن ما تود تناوله في الإفطار فسيوفر عليك بعض من الوقت , وسيعطيك شعور بالطاقه طوال اليوم وإذا كان وقتك محدود فيمكنك تناول أي من مشروبات السموثي المعدة في المنزل.

9- الإستحمام صباحاً :
الإستحمام صباحاً حتماً سيعطيك شعور بالإنتعاش والنظافة كما أنه سينشط عقلك وجسدك .

10- إظبط منبهك علي صوت هادئ:
الإستيقاظ علي صوت هادئ ومريح أفضل بكثير من الإستيقاظ علي أصوات مزعجة أو ضوضاء , فسماع صوت رقيق في الصباح كموسيقي هادئة أو بعض القرأن الكريم يساعد علي تحفيز مخك والإستيقاظ في نشاط وتحسين المزاج طوال اليوم. 

6/16/2014 01:23:00 PM

أهمية العناية اليومية للعين الصناعية



العناية اليومية للعين الصناعية بدون أخراجها من جفن العين يزيد راحتك ومظهرك العام  أيضا فأن العناية المستمرة تزيد من صلاحية العين الصناعية لفترات طويلة بدون الحاجة الى التغيير طالما كان الجزء الصناعي مناسب لأتساع الجفن مع الأخذ في الأعتبار أن الدموع والأفرازات المخاطية بعد يوم مترب تستلزم شطف الوجه أكثر من مرة بأستخدام شامبو جونسون للأطفال  وذلك للأحتفاظ  ببريق الأيرس داخل العين وعدم جفاف الجفن مما يعيق حركة العين وهي شكوى لكل شائعة للذين يتناسون كون الجزء الصناعي كطاقم الأسنان والعين الصناعية يحتاجان الى عناية مستدامه للمساعدة لأذابة البروتين الذي يتراكم داخل الجفن  وإزالة المخاط من جفونك وجلدة. والأحتفاظ أيضا بحركة العين داخل الجفن دون اللجوء الى أخراج الجزء الصناعي خارج جفن العين  ويمكن أيضا العناية عن طريق أستخدام قطنة أو شاش رطب بوضع محلول ملحي عليه والمرور بلطف على العين الصناعية جهه الأنف والحرص على اللأ  يؤدي ذلك الى تحريك العين للجهه العكسية أو ما يسمى الأستدارة للناحية العكسية لأنه أيضا يؤدي المسح بعيدا عن الأنف الى طرد العين خارج الجفن وتأتي الحالة للشكوى من وقوع الجزء الصناعي من الجفن ويكون المسح الخطأ هو السبب لهذا
لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا www.artificialeye.org
  أو الأتصال برقم 01004110111



6/15/2014 02:06:00 PM

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد


                  


 يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف، أو نتيجة الإصابة في مقتبل العمر لأي سبب من الأسباب، كالإصابة بطلق ناري أو مرض متقدم بالعين أدى لضمورها وفقدانها البصر، مما يسبب تشوه إحدى العينين في النهاية. ومن ثم يبحث الشخص المصاب عن حل تعويضي بتركيب عين صناعية، وتصبح الحكمة والهدف إعادة الحالة النفسية للمريض إلى طبيعتها، وإحساسه بأنه أصبح قادراً على الاندماج في المجتمع دون خجل من هذه العاهة، حيث إن معظم حالات تشوهات العيون يمكن تجميلها بتركيب عين صناعية تقارب في الشكل واللون العين الأخرى الطبيعية بعد التطور الهائل في تقنيات هذه الصناعة التجميلية الدقيقة.
والمواد المستخدمة لرسم الأيرس
لقد تطورت تقنية صناعة العين الصناعية في العقدين الأخيرين بشكل كبير، بحيث يمكن أن تعمل باتساق مع العين الطبيعية عن طريق أستخدام عضلات العين  في جميع الحالات والتي تشمل حالات تفريغ العين وحتى في وجود العين الضامرة وبدون عملية التفريغ والتي نأمل أن يأتي اليوم الذي يجد لنا العلم والعلماء البديل الذي من خلاله يمكن أستعادة الرؤيا حتى ولو كان هذا التصور حلم يراود أغلب المصابين وحتى الأطباء فمن كان يتصور أن يأتي اليوم الذي نستطيع فيه نقل صور حقيقية ليست عن قرب ولكن نقلها حتى عن بعد بين قارة وأخرى ونقلها أيضا من الفضاء الخارجي

ان البصر هو احد أنعم الله الكبرى على الإنسان والتي تتجلى فيها عظمة الخالق وقدرته ، والعين هى النافذة التى نرى العالم من خلالها، والتي تغنى بجمالها الشعراء والرسامون والمطربون وأبدعوا في وصفها ... و يتفق معظم الناس على أن الإبصار هو الحاسة الأهم من بين الحواس الخمس .... 
تُعَدّ العين بحق من أعجب الأعضاء وأدقها في جسم الإنسان وجميع الكائنات الحية ..... 
فهي قطعة هندسية عجيبة إلى حد لا يصدق من الممكن إعتبارها كآلة تصوير معقدة التركيب ولكنها في الوقت نفسه فائقة الدقة و الحساسية تتمتع بتكيف ذاتي لحظي ولا تحتاج من صاحبها إلا إلى عناية معتدلة لكي تؤمن خدمة جيدة ومتواصلة مدى الحياة .
يبلغ نصف قطر كرة العين نحو 2.5 سم , كما أنها تتألف من ثلاث طبقات أساسية مرتبة من الخارج نحو الداخل علي النحو الآتي: الصلبة Sclera و المشيمية Choroid و الشبكية; Retina.
1. 
الصُلبة Sclera , و هي الطبقة الخارجية للعين و تتكون من نسيج ضام قوي غير شفاف لحماية العين , الصُلبة لا تمتص الضوء بل تعكسه و لهذا لونها أبيض. تلف الصُلبة معظم كرة العين إلا الجزء الأمامي الذي هو قرنية العين الشفافة. 
2. 
المشيمية Choroid , و هي الطبقة التي تقع بين صُلبة العين و شبكية العين , و المشيمية تحتوي على شبكة غنية من الأوعية الدموية و وظيفتها الأساسية هي دعم شبكية العين و توفير الغذاء و الأوكسجين لها. المشيمية تغطي ثلثي كرة العين فقط الجزء الخلفي. 
3. 
الشبكية Retina , و هي الطبقة الداخلية للعين و تغطي ثلثي كرة العين من الداخل الجزء الخلفي. الشبكية هي الطبقة التي تحتوي على المُستقبلات الضوئية Photoreceptors و المسؤولة عن البصر , حيث أنها تستقبل الضوء الواقع عليها و تحوله لإشارات كهربائية تنتقل عن طريق الألياف العصبية البصرية و التي تتجمع في القرص البصري Optic Disc أو الذي يُسمى كذلك بالبقعة العمياء (حيث أن القرص البصري لا يحتوي على مستقبلات ضوئية) لتكوين العصب البصري.و تحوي الشبكية على النُقرة Fovea و هي عبارة عن بقعة مقعرة في الشبكية تحتوي على كميات كبيرة من المُستقبلات الضوئية و تستخدمها العين للبصر الحاد , أي بأن العين تلتف ليقع الضوء على هذه البقعة. 
يملأ كرة العين الجسم الزجاجي Viterous Body و هو عبارة عن جسم هلامي شفاف يُحافظ على كرويتها.و يتصل من الأمام بالجسم الهدبي Ciliary Body و هو عبارة عن عضلات تتحكم في شكل عدسة العين بحيث إذا تقلصت يقل تحدب العدسة و إذا ارتخت يزيد تحدب العدسة و هذه العملية هي التي تُركز الضوء على الشبكية للإبصار على حسب بعد الجسم عن العين.
أمام عدسة العين تكون القزحية Iris و هي التي تُعطي العين لونها , و تتكون القزحية من عضلات دائرية و عضلات شعاعية و في الوسط الفتحة التي تُسمى بؤبؤ العين (حدقة العين) Pupil , العضلات الدائرية تضيق بؤبؤ العين و الشعاعية تُوسع بؤبؤ العين حسب كمية الضوء , ففي الظلام يتوسع بؤبؤ العين للسماح لأكبر كمية من الضوء الدخول للعين لتسهيل الرؤية , و عندما يكون الضوء ساطع يتضيق بؤبؤ العين لتكون الرؤية واضحة و ليست مشوشة. 


بعد القزحية و في مقدمة العين تكون القرنية Cornea و هي شفافة و لا تحتوى على أوعية دموية حيث أنها تأخذ ما تحتاجه من الأكسوجين مباشرة من الهواء و الغذاء عن طريق الترشيح من الخلط المائيAqueous Humour , و هو المحلول الذي يملأ الغرفة الأمامية و الغرفة الخلفية. الغرفة الأمامية Anterior Chamber هي الفراغ الواقع بين القرنية و القزحية و الغرفية الخلفية Posterior Chamber هي الفراغ الواقع بين عدسة العين و القزحية. يملأ الخلط المائي هاتين الغرفتين و يتركهما عن طريق قناة شليمSchlemm Canal التي تقع في الزاوية بين القرنية و القزحية في الغرفة الأمامية. الخلط المائي هو المسؤول عن ضغط العين Intraocular Pressure , فإذا تجمع و لم يستطع الخروج لسبب ما يؤدي ذلك إلى إرتفاع ضغط العين و المرض المعروف بالماء الأزرق Glaucoma. 
النظام الدمعي Lacrimal Apparatus يتكون من الغدة الدمعية Lacrimal Gland التي تقع في الجزء العلوي الأمامي الخارجي لحجر العين و تصب الدموع عبر قنوات دمعية على ملتحمة العين Conjunctivaو بعدها تنتقل الدموع إلى زاوية العين الداخلية لتنتقل عبر القُنيات الدمعية Lacrimal Canaliculi إلى الكيس الدمعي Lacrimal Sac و الذي يحبس الدموع من أن تنزل دفعة واحدة لتجويف الأنف. بعدها تنتقل عن طريق القناة الأنفية الدمعية Nasolacrimal Duct لتصب في تجويف الأنف عبر فتحتها في النُقرة الأنفية السُفلى. 
ولكن .... كأمل جديد لهولاء الملايين من الذين فقدوا نعمة الإبصار إضافة لعوائلهم و محبيهم ... فلقد تم تصميم و تطوير جهاز خاص ( العين الصناعية – Bionic Eye ( يساعد المكفوفين على الإبصار بصورة جزئية ، وذلك من خلال تثبيته في شبكية العين بحيث سيمثل هذا الجهاز جزء من شبكية صناعية ذكية ترتبط بالمخ والجهاز العصبي لإعادة النظر الذي فقد بسبب المرض أو الإصابة. أن هذه العين الصناعية عبارة عن رقاقة ذكية من السيليكون Microchip يصل طول هذه الرقاقة إلى 2.5ملم وسمكها أقل من قطر الشعرة وتحتوي هذه الرقاقة أو الشبكية الصناعية على ما يقرب من 35000 من الأقطاب الكهربائية الدقيقة (خلايا كهروضوئية) والتي تحول الصور القادمة من الكاميرا Camera ، الموجودة ضمن نظارات يرتديها الكفيف ، إلى نبضات كهربائية ثم تنتقل لا سلكياً إلى جهاز استقبال موجود تحت العين مباشرة ، وبدوره يغذي بها الأقطاب الكهربائية Electrodes Array ، وهذه النبضات تقوم باستثارة الخلايا السليمة المتبقية بالشبكية (على غرار زرع القوقعة لعلاج الصمم ) التي تحول هذه النبضات إلى إشارات مرئية تتم معالجتها ( (Rectified + Amplified + Filtered … ، كما يحدث أثناء عملية الرؤية الطبيعية، ثم يتم نقل هذه الإشارات إلى المخ عبر العصب البصري ، وتحتاج الرقيقة إلى الضوء المحيط لتشغيلها، نظرًا لأنها لا تحتوي على بطارية أو أسلاك. 
أن هذه الشبكية الصناعية Artificial Retina ستقوم محل المستقبلات الضوئية المصابة ( Rod and Cones ) بالشبكية وهي المسئولة عن عملية الإبصار؛ حيث تقوم هذه المستقبلات بتحويل الضوء إلى إشارات كهربائية داخل الشبكية التي يستقبلها المخ عن طريق العصب البصريOptic Nerve حيث يتم ترجمتها إلى الصور والأشكال ليتم تمييزها عبر الرؤية الطبيعية. 
تقوم فكرة عملية زرع الشبكية الصناعية على وضع رقيقة السيليكون في الجزء الجانبي من الشبكية بواسطة الجراحة الميكروسكوبية حيث تبدأ بعمل ثلاث فتحات صغيرة في الجزء الأبيض من العين، وهي فتحات لا تزيد في قطرها عن قطر الإبرة ، ويتم شفط السائل المائي عن طريق هذه الفتحات ويحل محله محلول ملحي. 
ثم يتم عمل فتحة مثل رأس الدبوس في الشبكية ، وعن طريقها يتم حقن سائل خاص لكي يرفع قليلاً جزءاً من الغشاء بعيدًا عن مؤخرة العين مما يؤدي إلى عمل جيب صغير في الفراغ أسفل الشبكية، والذي يتم فيه زرع الشبكية الصناعية ، وبعد هذا يتم إعادة الشبكية لوضعها الطبيعي عن طريق حقن هواء داخل الشبكية كي تغطي تمامًا الشريحة ، وفي خلال يوم أو يومين يتم امتصاص فقاعات الهواء عن طريق السائل المائي للعين. 
أن مثل هذا النوع من الإبصار الصناعي (الإلكتروني) سوف يختلف بعض الشئ عن الإبصار الحقيقي ، فلن يستطيع هؤلاء الذين فقدوا حاسة الإبصار أن يبصروا مثل نظرائهم الأصحاء بشكل كامل ، بل سيكون هذا أشبه برؤية أجسام سوداء على خلفية بيضاء مما سيصعب عليهم تمييز بعض التفاصيل الدقيقة .... ولكنها على الأقل ستوفر لهم القدرة على رؤية الضوء والحركات وتشكل خطوة أولى سوف تليها خطوات كثيرة مستقبلية بهدف الوصول إلى وسيلة تساعد هؤلاء الأشخاص على الرؤية بشكل طبيعي من جديد.... 
للتواصل مع  مركز العيون الصناعية الرجاء الاتصال على 01004110111   
للتواصل زوروا موقعنا الأليكتروني