10/12/2014 12:10:00 PM

علامات وأسباب انفصال الشبكية



علامات انفصال الشبكية

إن تمزق وانفصال الشبكية غير مؤلم. لكن رؤية ومضات وأجسام طافية هي علامة تحذير تدل على وجود تمزقات في الشبكية.


الأجسام الطائرة أو الذباب الطائر أو السمادير هي نقاط أو بقع صغيرة يراها الناس تتحرك في الساحة البصرية أمامهم. ولا تدل هذه الأجسام الطائرة دائماً على وجود تمزق أو انفصال في الشبكية. إذ يرى سبعون بالمئة من الناس هذه الأجسام الطائرة في مرحلة من مراحل حياتهم.


قد تظهر الأجسام الطائرة على شكل نقاط أو دوائر أو خطوط أو غيوم أو بيت عنكبوت أو أشكال أخرى. وهي تبدو عادة رمادية أو بيضاء وتكون شفافة بعض الشيء. وقد تتحرك أو تبقى في مكان واحد.


يرى قرابة سبعين بالمئة من الناس الأجسام الطائرة. وأسهل طريقة لرؤية الأجسام الطائرة هي النظر إلى خلفية مسطحة مثل حائط أبيض أو سماء زرقاء. بأن يغمض الإنسان إحدى العينين وينظر إلى المساحة البيضاء بالعين الأخرى. فقد يرى نقطة أو شكلاً متحركاً، وهذا هو أحد الأجسام الطائرة !


تظهر ومضات من الضوء مع الأجسام الطائرة أحياناً. وقد تبدو الومضات مثل توهج خافت أو أقواس ضوئية أو أشرطة لامعة رغم عدم وجود أي وميض في الواقع. تشبه الومضات شعور الشخص الذي يتلقى ضربة على رأسه "برؤية النجوم".


إن رؤية الومضات والأجسام الطائرة أمر شائع للغاية. وهو لا يدل عادة على حالة مرضية خطيرة، ولاسيما إذا ظهرت بالتدريج ولم يطرأ عليها تغيير كبير خلال أشهر أو سنوات. أما إذا ظهرت فجأة، فقد تدل على مشكلة عينية خطيرة مثل تمزق الشبكية أو انفصالها الأمر الذي يحتاج إلى تقييم وعلاج سريعين.


من علامات تمزقات الشبكية وانفصالها:
 

انخفاض الرؤية

انسدال ظل أو ستارة على الرؤية المحيطية.

وعادة ما يتحرك الظل باتجاه مركز الرؤية خلال ساعات أو أيام أو أسابيع.


وينبغي على الإنسان إذا ظهرت أجسام طائرة لديه فجأة أو إذا زاد عددها بسرعة أن يراجع الطبيب المتخصص بأمراض العيون فوراً. فقد تكون لديه مشكلة جدية في العين.

 

أسباب انفصال الشبكية

حين يتقدم الإنسان في العمر، تزداد كثافة السائل الهلامي الذي يتكون منه الجسم الزجاجي ويبدأ بالانكماش. وهذا ما يجعله ينسحب مبتعداً عن الشبكية. يدعى هذا الانفصال بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجي، وتنجرف بعض البقايا من موقع الانفصال وتدخل في الجسم الزجاجي فتصبح أجساماً طائرة.

ينتقل الضوء المُرَكَّز عبر الجسم الزجاجي ليصل إلى الشبكية. فإذا وقع أحد الأجسام بين الضوء والشبكية فإن ظله ينعكس عليها، أي أن الأجسام الطائرة هي الظلال الناجمة عن البقايا المعلقة في الجسم الزجاجي.

تنجم الومضات عن شد الجسم الزجاجي للشبكية. إن أمراض الشبكية لا تسبب الألم، لكن الشبكية تولد صوراً عند تحريضها. وحين يشد الجسم الزجاجي الشبكية فإنها تتحرض وتنتج صوراً.

حين يرى الشخص عدداً متزايداً من الأجسام الطائرة والأضواء الوامضة، فهذا ما يكون غالباً دليلاً على الانفصال الزجاجي الخلفي.

في معظم الحالات ينفصل الجسم الزجاجي عن الشبكية انفصالاً نظيفاً ولا يسبب أي مشاكل. فتتلاشى الومضات تدريجياً ثم تختفي تماماً. يمكن أن تستمر الأجسام الطائرة الناجمة عن الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي، لكنها تصبح غير ملحوظة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

إذا كان الجسم الزجاجي ملتصقاً بالشبكية بقوة، أو إذا كانت الشبكية ضعيفة في منطقة ما، فمن الممكن أن يحدث تمزق الشبكية عند انفصال الجسم الزجاجي عنها.

حين يحدث التمزق في الشبكية يمكن أن يدخل الجسم الزجاجي المائع من خلال الثقب ويسبب انفصالاً في الشبكية. وهذا ما يعرف بانفصال الشبكية. تنفصل الشبكية عن الجدار الخلفي للعين مما قد يسبب فقد البصر جزئياً أو كلياً.

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment