اسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية

العيون الصناعية مصنوعة من مادة

امل جديد لمصابى العيون

" امل جديد لمصابى العيون " متحركة وجميلة عيون صناعية

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد

يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف

12/22/2015 02:26:00 PM

العين الصناعية تحل مشاكل فاقدى البصر




تعتبر مشكلة شكل العين في حالة فقد البصر من المشكلات التي تؤرق نفسية المريض، وتشعره بعدم الراحة وسط أصدقائه... خاصة إذا كان المصاب فتاة صغيرة أو شابا فقد بصره نتيجة حادث أو عملية جراحية

 وإن العيون الصناعية أو ما يطلق عليها بالعيون الزجاج الجديدة تحل مشاكل فاقدى البصر النفسيه فهى عبارة عن عدسة صدفية يتم تركيبها لمن فقد عينه إما مباشرة فوق العين (في حالات الضمور) أو فوق الزرعة المرجانية في حالات الاستئصال وهى أنواع وخامات مختلفة ومنها المتحركة ال3D

و أن الحكمة من زراعة وتركيب العين الاصطناعية هي إعادة الشكل الطبيعي لوجه الشخص المصاب بفقد إحدى عينيه أو كلتيهما مما يرفع الحاله النفسية لديه ويساعده ذلك على الانخراط في المجتمع وممارسة حياته بشكل طبيعي

وننصح بضرورة عدم ترك العين المصابة لفترة طويلة أو قليلة بدون تركيب عين صناعية ويجب التركيب فور الإصابة للأستفادة من أتساع الجفن ولأمكانية زيادة حركة العين الصناعية 

 


12/19/2015 02:31:00 PM

اسباب فقدان العين الطبيعية

 
ما هي الاسباب التي تؤدي الى فقدان العين الطبيعية؟ 
الاسباب كثيرة ومنها الحرب – امراض سراطانية – امراض سراطانية منذ الولادة عند الاطفال الى حوادث مختلفة .

 هل تلعب الوراثة في فقدان العين الطبيعية؟
طبعاً لا لا دور للوراثة بهذا الموضوع الاصابة لا دخل لها بالوراثة حتى لو كان مرض واحياناً الضرير قد ينجب اولاد اصحاء

 هل يؤدي ضعف النظر او قصر النظر الى فقدان العين الطبيعية ؟
طبعاً لا

 هل يؤدي وضع العدسات اللاصقة الطبية بشكل دائم الى فقدان العين؟
العدسات اللاصقة الطبية لا تأثيرات لغاية الآن سلبية على العين لأنها صنعت بديل عن النظرات الطبية الا اذا كان المريض عنده تحسس من العدسة الاصقة اما العدسات الملونة اثبتت الدراسات ان وضعها في العين قد يسبب العمى

 عند فقدان العين الطبيعية ما الذي يحصل , بمعنى هل تتوقف الاوردة والشرايين عن العمل الطبيعي اي خلل في الترابط بين العين والدماغ؟
ان الاوردة والشرايين تبقى كما هي تعمل بشكلها الطبيعي وحين استئصال العين يبقي الطبيب على العضلات اما الترابط بين العين والدماغ هناك ترابط انسجة واوردة لكن من دون جدوى

 هل هناك اعمار معينة يفقد فيها الانسان عينه الطبيعية؟ عند الصغار , عند الكبار ؟ ام ان العمر لا علاقة له ؟
من الطبيعي ان العمر لا علاقة له لان الاصابة عندما تأتي لا تختار صغير عنده عن كبير او العكس الاصابة تأتي للصغير والكبير على السواء مثل المرض ايضاً واحياناً هناك اطفال يولدون ولم يكتمل النمو النهائي لعيونهم وتسمى تشوه خلقي

12/12/2015 02:09:00 PM

نصائح عامة للمحافظة على سلامة العينين

<![endif]-->
  1. لا تقصر في إجراء الفحص الدوري على عموم العين لك ولأبنائك.
  2. قم بقياس نظرك بين فترة وأخرى ولا تتردد في ارتداء النظارات الطبية إذا احتجت إليها.
  3. لا تتعامل بيدك المجردة مع العين عموما، وإذا احتجت إلى ذلك فليكن بعد غسل اليدين وتنظيفهما جيدا
  4. إذا احتجت إلى حك العين فليكن ذلك بمنديل ورقي .
  5. حافظ على نظافة المكان الذي تعيش فيه وامنع دخول الذباب حتى لا تنتقل إليك أنواع كثيرة من العدوى بسبب الذباب وعلى رأسها التراكوما والالتهابات الصديدية .
  6. المحافظة على الصحة العامة من أهم وسائل المحافظة على صحة العين.
  7. اهتم بقياس ضغط الدم من فترة إلى أخرى لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثر سلبا على العين
  8. اهتم بقياس مستوى السكر في الدم لأنه من المعلوم أن من مضاعفات مرض السكري تأثر العين وخصوصا الشبكية.
  9. لنضارة العينين اهتم كثيرا بتناول الخضروات والفواكه الطازجة ولا تنس الوجبات الغنية بفيتامين أ وفيتامين ج المهمين لنضارة أنسجة العين .
  10. التغذية السليمة والصحية المتوازنة والمتكاملة في غاية الأهمية للمحافظة على صحة وسلامة ونضارة العين خصوصا في كل من مرحلتي الطفولة والشيخوخة
  11. ترويج ثقافة الاهتمام بفيتامين (أ ) يمنع حدوث حالات عمى لا حصر لها
  12. تجنبا لإجهاد العينين احصل على القسط الكافي من الراحة والنوم وإغماض العينين.
  13. اتخذ وضعية مناسبة عند الجلوس على مكتبك لا تكون فيها الإضاءة مباشرة أمام عينيك.
  14. لا تكثر الجلوس أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر.
  15. حافظ على مسافة مناسبة بينك وبين التلفاز لا تقل عن 3 أمتار.
  16. حاول تخفيض إضاءة الكمبيوتر.
  17. استخدم فلتر لشاشة الكمبيوتر .
  18. لا بد من الاستراحة كل 15 دقيقة بإغماض العين أو بالابتعاد عن شاشة الكمبيوتر والنظر إلى بعيد لكي ترتاح عضلات العين من النظر المستمر للشاشة.
  19. لا تنظر مباشرة في أي ضوء قوي كأضواء الكشافات المبهرة
  20. لا تنظر مباشرة إلى الشمس.
  21. لا تقرب أي جسم حاد أو مدبب كالإبر والمسامير والمقصات والسكاكين من عينيك.
  22. اجعل أي مواد كيميائية بعيدا عن متناول الأطفال.
  23. ينصح الأطفال بعدم إلقاء الحجارة على بعضهم البعض لأن كثيرا من حالات نزيف العين وخسارتها كان بسبب ذلك.
  24. حفاظا على أعينهم يمنع الأطفال من اللعب بأي آلات حادة أو مدببة مثل ألعاب السيوف حتى لو كانت مصنوعة من البلاستيك أو بأي ألعاب بها مواد قابلة للقذف والاندفاع مثل السهام والحراب .
  25. لاتسمح للأطفال باللهو بأي مفرقعات نارية خشية تطاير شررها أو بعض المواد الحارقة أو الصلبة منها إلى العين.
  26. اللعب الورقية الطائرة ذات الحواف البارزة والمدببة تحمل في طياتها خطورة بالغة على عيون الأطفال فينبغي تجنيب الأطفال اللعب بمثل هذه الأنواع من اللعب الورقية الطائرة التي قد تصطدم بأعين الأطفال فجأة.
  27. هناك ألعاب تكون على شكل صندوق هدايا تندفع منه عند فتحه زنبرك به جسم مهرج أو ما يشبه ذلك ، تعتبر هذه اللعبة في غاية الخطورة على أعين الأطفال لاحتمالية تقريب هذه العلبة من أعينهم واصطدام الجسم المندفع بأعينهم.
  28. انتبه إلى ضرورة إبعاد المبيدات الحشرية والعطور وكل ما يستعمل بالرش بعيدا عن أيدي الأطفال فقد يؤذون أعينهم برشه في العين مباشرة.
  29. ينصح العمال بارتداء نظارت واقية لحماية أعينهم من الشرر الناتج عن الآلات
  30. ينصح العمال الذين يعملون في مجال اللحام الكهربائي بضرورة ارتداء النظارات الواقية وعدم التهاون في ذلك تجنبا لدخول شظايا محترقة إلى العين.
  31. إذا اضطررت لسبب ما إلى الوقوف قريبا من آلة لحام فيجب الانتباه والابتعاد عنها بمسافة مناسبة تضمن عدم وصول الشرر المتطاير إلى العين.
  32. حافظي على نضارة وسلامة عينيك بتقليل المكياج وخصوصا ما كان من الزينة الصناعية المليئة بالأصباغ والمواد الكيميائية.
  33. المواد الكيميائية الموجودة في أدوات الماكياج ضارة بالعين ولذلك يجب التأكد من وجود الترخيص الصحيح لبيع منتج التجميل الذي ستقدمين على شرائه.
  34. وضع الماكياج داخل العين تكتنفه الكثير من مخاطر إصابة العين وخدش القرنية فلتنتبهي جيدا أثناء وضع الماكيج على عينك ، وخصوصا عند رسم وتحديد الكحل بالقلم
  35. لتجنب جفاف العين ابتعد عن التعرض المباشر لأي تيار هوائي قوي مثل تيار هواء المروحة والمكيف ومجفف الشعر ونافذة السيارة أو أي وسيلة مواصلات.
  36. وكذلك عند ممارسة رياضة ركوب الدراجة ينصح بارتداء نظارات ذات حواف جانبية للحفاظ على الترطيب الطبيعي للعين.
  37. أثناء ركوب السيارة أو أي وسيلة مواصلات سريعة تجنب تعرض العين للهواء المباشر القادم من فتحات النوافذ أو فتحات المكيفات.
  38. تجنب التدخين وتجنب التعرض لتيار التدخين الناتج عن تدخين زميل لك في العمل فغبار التدخين يؤذي العين بشدة ويصيبها بالالتهابات والجفاف.
  39. حاول تجنب التواجد في الأماكن المتربة وتجنب التعرض للعواصف الترابية وحاول حماية العين حينئذ بارتداء نظارات كاملة من التي تغطي العين من الجوانب أيضا.
  40. عند نزول حمامات السباحة ننصح بارتداء النظارات الواقية للعين وننصح باستخدام الأنواع الجيدة محكمة الغلق حول العين ، وللوقاية من ضرر الأشعة فوق البنفسجية ينصح بارتداء النظارات الواقية عند أخذ حمام الشمس حتى لو كانت الغيوم تملأ السماء مع الوضع في الاعتبار أن الأشعة فوق البنفسجية تبلغ ذروتها بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة عصرا صيفا وربيعا.
  41. عند ممارسة رياضات تحتوي على خطر إصابة العين بصدمة الكرة مثل الراكت والتنس والبيسبول ينصح باستخدام نظارات واقية للعين.
  42. لا تنس استعمال النظارات الشمسية من النوع الجيد عند الخروج في الأماكن المبهرة في إضائتها وعند التواجد في الأماكن المشمسة لحمايتك من ضرر الأشعة فوق البنفسجية فالنظارات الشمسية عالية الجودة تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحميك من ضررها بإذن الله كذلك ينصح بارتداء قبعات ذات حواف جانبية لمنع أشعة الشمس من السقوط المباشر على العين .
  43. قبل استعمالك للمبيدات الحشرية التي تعمل بالرش (اسبراي) أو للعطور الاسبراي تأكد من أن اتجاه فوهة الأنبوب بعيد عن العين.
  44. حاول التقليل من تواجد الأركان والحواف الحادة في المنزل والحديقة كحواف الطاولات وأركان الأعمدة والكراسي وأغصان الأشجار المنخفضة التي تكون في مستوى الرأس وكل ما يمكن أن يصيب العين دون أن ننتبه له، ويمكن من البداية تصميم المكان بحيث تستبدل الأركان الحادة بأطراف منحنية ومستديرة .
  45. انتبه أثناء استعمال المواد الكيميائية التي تتواجد عادة في منزلك مثل السوائل المبيضة والأمونيا ومواد التنظيف
  46. أثناء تعاملك مع بطارية سيارتك أبعد عينك عن فوهة البطارية وكذلك عند تركيب كابل البطارية.
  47. إذا ارتفعت حرارة سيارتك فانتبه جيدا ولا تقم بفتح غطاء الرادياتور إلا بعد أن تبرد السيارة تماما ، وبعد ذلك يمكنك فتح غطاء الرادياتور مع الحرص على عدم الانحناء أو تقريب العين من الغطاء أثناء فتحه حتى لا يندفع الماء في الوجه أو العين.
  48. عند إصابة العين ينصح الجمهور العام بعدم التدخل وعدم وضع أي مواد على العين ويجب التوجه للطبيب فورا.
  49. عند دخول أي جسم غريب داخل العين (مثل الرايش عند عمال اللحام ) يجب عدم محاولة إخراج هذا الجسم بواسطة المصاب أو من حوله ولكن يجب التوجه على الفور للطبيب.
  50. عند إصابة العين بمواد كيميائية قم فورا بغسل العين بالماء ثم توجه فورا للعرض على الطبيب

8/18/2015 10:59:00 AM

هل يمكن زرع عين؟ وما هي بنوك العيون؟





هل يمكن زرع عين؟ وما هي بنوك العيون؟

سئوال متكرر يسمعه طبيب العيون يومياً خاصة عندما يواجه بمريض فقد الإبصار نهائياً وأصبح الطب عاجزاً عن إعادة الإبصار له...

والإجابة هي للأسف لا... لا يمكن زرع عين كاملة حتى الآن وبنوك العيون هي في حقيقة الأمر بنوك للقرنية, فالطب حتى الآن لم يستطع توفير بديل للعصب البصري وهمو أهم الأجزاء المسئولة عن الرؤية... يمكننا زرع قرنية من متوف... يمكننا زرعة عدسة صناعية بديلة عن عدسة العين وبنجاح... يمكننا تعويض القزحية بمواد صناعية.. هناك بعض التجارب لزراعة شبكية صناعية إلكترونية والبدايات مشجعة ولكن هذا هو أقصى ما وصل إليه العلم حالياً.

إذن ماذا نفعل عندما يفقد شخص الإبصار؟ وما هي العيون الصناعية المتحركة؟

عندما يفقد شخص الإبصار يحدث أحد ثلاث احتمالات:ـ

أولاً: أن تحتفظ العين بشكلها وحركتها وهذا يحدث في الكبار خصوصاً إذا لم تكن العين قد تعرضت لإجراء جراحات بها ولكنه قليل الحدوث في الأطفال.

ثانياً: أن يحدث ضمور بالعين ويقل حجمها وترتخي الجفون وقد يؤدي ذلك إلى التأثير على نمو عظام الحجاج والوجه.

ثالثاً: أن يتغير شكل العين ويصبح مشوهاً كأن تبيض القرنية أو يحدث حول وحشي شديد وتصبح العين مصدر ألم مزمن وهذا ما يطلق عليه عين فاقدة للأبصار ومؤلمة Blind Painful.

وفي الحالة الأولى لا يتم التدخل ويكتفي بمتابعة الحالة دورياً مع استخدام قطرات ملطفة ومضادة للألتهابات. أما في الحالتين الثانية والثالثة فيجب على الطبيب التدخل لمنع حدوث أي تشوهات خصوصاً في الأطفال ولإصلاح الشكل خاصة في مرحلة الشباب وعند الفتيات وهنا يأتي دور العيون الصناعية المتحركة... فما هي قصتها؟

العيون الصناعية:

البداية كانت بعد الحرب العالمية الثانية ومع حدوث إصابات متعددة بالجنود كان البديل الأساسي هو إخفاء العين خلف نظارة سوداء أو عصابة سوداء مثل موشي ديان, ثم بدأت الأبحاث لزرع جهاز تعويضي بديل عن العين لا يرى طبعاً ولكنه يتحرك ويبدو شكلاً مثل العين وأجريت محاولات عديدة اصطدم أغلبها بظاهرة رفض الجسم وأنسجة الحجاج لوجود جسم غريب داخل تجويف الحجاج, وبالتالي تم الاكتفاء باستخدام عدسة زجاجية خارجية توضع فوق العين وهي ما يسمى بالعين الزجاجية ولم تكن على المستوى المطلوب من حيث الشكل وكانت تؤدي إلى التهابات متكررة بالملتحمة وإفراز صديدي في بعض الأحيان.

وفي منتصف الثمانينيات تم اكتشاف أن التركيب الكيميائي للشعب المرجانية الموجود في البحار مماثل بصورة كبيرة للتركيب الكيميائي لعظام الإنسان بحيث يمكن زراعة الشعب المرجانية داخل تجويف الحجاج وقبول الجسم لها بل والتئامه بها وتزويدها بالشعيرات الدموية اللازمة.

وكانت هذه نقطة التحول التي مهدت الطرق لزراعة العيون الصناعية المتحركة.

فعندما يكون شكل العين غير طبيعي فإنه يمكن إزالة الأجزاء الميتة من العين أو الأجزاء الضامرة واستبدالها بجهاز تعويضي من الشعب المرجانية وتوصيل هذا الجهاز بعضلات العين لتوفير الحركة له. وبعد عدة أسابيع من الجراحة وعندما يتأكد الطبيب من استقرار الجهاز التعويضي يتم عمل عدسة زجاجية من مواد بلاستيكية معينة تماثل في الحجم واللون عين المريض السليمة ويتم وضع هذه العدسة أمام الجهاز التعويضي الذي تم توصيله بالعضلات فتتحرك العدسة وتبدو أقرب ما تكون إلى العين السليمة.

وهذا هو المبدأ الأساسي الذي تقوم عليه فكرة زراعة العين الصناعية المتحركة فهي عين من حيث الشكل وليس الوظيفة... وصناعية ومتحركة لأنه تم توصيلها بعضلات العين.
ومنذ بدء استخدام الشعب المرجانية تم إجراء الآلاف من هذه العمليات للمرضى وبنسبة نجاح عالية جداً ونظراً لارتفاع تكاليف الشعب المرجانية فقد تم تصنيعها معملياً تماماً كما قام اليابانيون بزراعة اللؤلؤ الصناعي في المعامل بديلاً عن اللؤلؤ الطبيعي.

فقد تم تصنيع الشعب المرجانية في المعامل وبنفس التركيب الكيميائي فقلت تكاليف العملية وأصبحت متوفرة أكثر ولكل المرضى وفي كل البلدان كما تم تحديث وتطوير المواد التي تستخدم في صنع العدسات الخارجية وأصبحت أكثر ليونة وأصغر حجماً لتصبح أكثر حركة بل تم استحداث مادة جديدة هلامية (مثل الجيلي) يمكن حقنها داخل الملتحمة أمام الجهاز التعويضي فتتشكل مثل شكل العين ثم يتم تلوينها بلون العين السليمة وهي شديدة الليونة وسهلة الحركة.

العين الصناعية المتحركة في الأطفال:

عندما نواجه بهذا الموقف في الأطفال أو عندما نضطر إلى إزالة العين بالكامل في الأطفال نتيجة بعض الأورام السرطانية تصبح المشكلة مضاعفة فنحن نحتاج لعين صناعية قابلة للنمو حتى تنمو عظام وأنسجة الحجاج بطريقة سليمة... فما هو الحل؟

هناك عدة بدائل يمكن استخدامها في الأطفال:

أولاً: أن يتم زرع عين صناعية متحركة ويتم وضع عدسة خارجية كما في الكبار ثم تستبدل العدسة الخارجية بأخرى أكبر في الحجم كل عدة شهور حتى تتناسب مع النمو ويمكن استخدام هذا الأسلوب بعد سن 7-8 سنوات وبنسبة نجاح حوالي 70%.

ثانياً: أن يتم زرع جهاز تعويضي خاص بالأطفال متصل بجهاز آخر تتم زراعته تحت فروة الرأس, ويمكن عن طريقه حقن الجهاز التعويضي كل عدة شهور بمادة تزيد من حجمه وهذه الطريقة فعالة للغاية ولكنها مكلفة حيث أن ثمن الجهاز حوالي 3 آلاف دولار ويحتاج لإعادة الحقن كل عدة شهور بالعمليات وتحت مخدر عام مما يزيد التكلفة.

ثالثاً: أن يتم الاستعاضة عن الجهاز التعويضي بزرع جزء من أنسجة جدار البطن أو اعلى الفخذ داخل أنسجة الحجاج وبالتالي نضمن نموها بصورة طبيعية مع نمو الطفل ثم توضع العدسة الخارجية أمامها ولكن في هذه الحالة تصبح الحركة ضعيفة للغاية.

وأخيراً... فمن المؤكد أنه كلما تقدم العلم وكلما استمر الإنسان في محاولة الوصول للأفضل فسيأتي اليوم الذي نستطيع الإجابة فيه عن السؤال هل يمكن زرع عين؟ ونقول نعم.



مركز العيون الصناعية -  Artificial Eyes Center
40 شارع شبرا  – القاهرة - مصر
بجوار محطة مترو انفاق مسرة
00201004110111
زوروا موقعنا الالكترونى
www.facebook.com/Artificial.Eyes.Center
www.youtube.com/artificialeye2010
www.facebook.com/eye.artificial
www.twitter.com/ArtificialEyes1
www.artificialeye.org

4/20/2015 10:10:00 AM

تنظير قاع العين



في اختبار تنظير قاع العين يتم فحص قاع العين. بواسطة جهاز خاص (يسمى "منظار قاع العين")، ينظر الطبيب عبر بؤبؤ العين الى الشبكية، العصب البصري، والاوعية الدموية الشبكية وجوف العين الداخلي. تكون الشبكية القسم الخلفي لمقلة العين، في الواقع هذا هو المكان الوحيد في الجسم الذي يمكن رؤية الاوعية الدموية فيه كما هي.

يمكن النظر الى مقلة العين مباشرة (direct fundoscopy)، او بشكل غير مباشر (indirect fundoscopy). في الطريقة الاولى ينظر الطبيب بواسطة جهاز منظار العين (ophthalmoscope) الذي يضيء شبكية العين مباشرة او عبر مصباح صدع. في الطريقة الاولى يضع الطبيب على راسه مراة تعكس الضوء داخل شبكية العين وينظر الى داخل مقلة العين، بواسطة عدسة مكبرة.

بمساعدة هذا الفحص الذي يمتد نحو 5 - 10 دقائق، يمكن رؤية الاضرار التي قد تكون لحقت بالعين ذاتها او ملاحظة الامراض المجموعية التي تظهر ايضا في شبكية العين.


تحذيرات
عام
لا توجد اية مخاطر.

اثناء الحمل:
لا توجد تاثيرات او مشاكل خاصة.

الرضاعة:
لا توجد تاثيرات او مشاكل خاصة.

الاطفال والرضع
ليس ثمة مشاكل او تاثيرات خاصة. هنالك حاجة الى تعاون المريض، ولذا قد تكون ثمة صعوبة في اجراء الفحص. عند اجراء الفحص لدى الاطفال الصغار والرضع لغرض تقييم الحاجة الى وضع نظارات او لتشخيص الحول، يجب اجراء الفحص عند اتساع حدقة العين. احيانا، تكون هنالك حاجة الى تقطير مادة ذات تاثير اقوى لدى الاطفال الصغار (كالسيكلوبنتولات او الاتروبين). يظهر لدى قسم من الاطفال احمرار في الوجنتين، حمى، طفح جلدي او نبض سريع.
وفي احيان نادرة- نعاس او فرط نشاط، وحتى اختلاجات في بعض الاحيان.

كبار السن:
لا توجد تاثيرات او مشاكل خاصة.

السياقة:
قد يعاني المفحوص من عدم وضوح الرؤية ومن الابهار اللذين يستمران لعدة ساعات بعد الفحص، وذلك نتيجة لتوسع حدقة العين.
الادوية التي تؤثر على نتيجة الفحص
الادوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المستقل (Autonomic nervous system) كالادرينالين، الاتروبين، حاصرات بيتا وغيرها، قد تؤدي الى تغيير مستديم في حجم حدقة العين، ولكنها لا تؤثر على الشبكية. لذلك، قد يصعب بعض هذه الادوية، ايضا، اجراء الفحص، لكنها لا تؤثر على النتائج.

نتائج الفحص

لدى الرجال
النتائج السليمة:

شبكية العين سليمة، الاوعية الدموية سليمة، دون وذمة في الحلمات.

لدى النساء
النتائج السليمة:

شبكية العين سليمة، الاوعية الدموية سليمة، دون وذمة في الحلمات.

لدى الاطفال
النتائج السليمة:

شبكية العين سليمة، الاوعية الدموية سليمة، دون وذمة في الحلمات.

تحليل النتائج
وذمة الحلمات:

ضغط داخل جمجمي مرتفع
التهاب العصب البصري (optic neuritis)

شبكية بيضاء شبيهه بالحليب:
انسداد حاد في شريان الشبكية
تضيق الاوعية الدموية
ضغط دم مرتفع

نزف واسع في الشبكية:
انسداد حاد في وريد الشبكية

منطقة رمادية وناتئة:
انفصال الشبكية

علامة (افة) غامقة وناتئة:
ورم في الشبكية

تغييرات في الاوعية الدموية:
داء السكري
فرط ضغط الدم

بقع بيضاء شبيهة بالقطن:
تلوثات، كالتهاب الشبكية الناجم عن فيروس (CMV)

4/01/2015 02:41:00 PM

غذاء للعين



سوف نعرض اليوم بعض من المأكلوات والمشروبات المفيده للعين
القاسم المشترك بينهم هو الأسطورة ( فيتامين أ )
فيتامين أ أو الريتينول (بالإنجليزية: Vitamin A) هو عائلة من مركبات قابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورا مهما في الرؤية، نمو العظم، الإنجاب، الانقسام الخلوي، والتفاضل الخلوي (و الذي تصبح بواسطته خلية جزء من الدماغ، أو عضلة، أو الرئتين، الخ.). يساعد فيتامين أي على تنظيم نظام المناعة، الذي يساعد على منع أَو صد الإصابات وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة. فيتامين أي أيضا تساعد الخلايا اللمفية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، على محاربة الالتهابات بكفاءة أفضل.
يهييء فيتامين أي البطانات السطحية الصحّية للعيون وأنظمة التنفس والتبول، والمناطق المعوية [8]. عندما تحطم هذه البطانات، يصبح دخول البكتيريا للجسم والتسبب بالعدوى أسهل. يساعد فيتامين أي على الحفاظ على سلامة الجلد أيضا والأغشية المخاطية، والتي تعمل أيضا كمانع للبكتيريا والفيروسات.
الريتينول يوجد في الطعام الحيواني مثل البيض الكامل، الحليب، والكبد

جدول 1: مصادر حيوانية مختارة لفيتامين أي
المادة الغذائية فيتامين أي (وحدة دولية) النسبة اليومية
كبد بقري، مطبوخ، 3 أونسات 27,185 545
كبد، دجاج مطبوخ، 3 أونسات 12,325 245
الحليب، مقوى مقشوط، كأس 1 500 10
جبن تشادر، أونس 1 284 6
حليب كامل (3.25 % دهن)، كأس 1 249 5
بديل بيضِ، ¼ كأس 226 5

جدول 2: مصادر نباتية مختارة لفيتامين أي (على شكل كاروتين بيتا)

المادة الغذائية فيتامين أي (وحدة دولية) النسبة اليومية
عصير جزرِ، معلّب، ½ كأس 22,567 450
الجزر، مغلى، ½ كأس 13,418 270
السبانخ، مجمد، مغلى، ½ كأس 11,458 230
اللفت، مجمد، مغلى، ½ كأس 9,558 190
الجزر، طازج (7 ½ بوصات) 8,666 175
شوربة الخضار، معلبة، مقطعة، جاهزة للتقديم، كأس 1 5,820 115
شمام، كأس واحد 5,411 110
السبانخ، طازج، كأس 1 2,813 55
مشمش بالقشرة، علبة عصير، ½ كأس 2,063 40
عصير المشمشي، معلب، ½ كأس 1,651 35
بابايا، كأسَ 1 1,532 30
مانجا، قطّعَ كأسَ 1 1,262 25
شوفان مجروش، مدّعم، كأس 1 1,252 25
بازلاء، مجمدة، مغلية، ½ كأس 1,050 20
عصير طماطم، معلب، 6 أونساتِ 819 15
خوخ، معلب، علبة عصير، ½ كأس 473 10
خوخ، طازج، حبة 319 6
فلفل، طازج أحمر حلوّ، 313 6

إن الإفراط في استهلاك الفيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى الغثيان، فقدان الشهية، التقيّؤ، ضبابية الرؤية، الصداع، تساقط الشعر، ألام في البطن والعضل، الضعف والنعاس وتغيّر الحالة العقلية. في الحالات المزمنة يمكن أن تكون عوارض فقدان الشعر، جفاف البشرة، جفاف الأغشية المخاطية، الحمى، الأرق، التعب، خسارة الوزن، كسور العظام، فقر الدم والإسهال، واضحة على رأس لائحة العوارض المرتبطة بالتسمم الأقل خطورة

4/01/2015 12:15:00 PM

عمى الالوان

ما هو عمى الالوان

  • عمى الالوان (Color Blindness) وهو مصطلح يعني اصابة الانسان بخلل يفقده القدرة على رؤية احد الالوان الثلاث التالية: الاحمر، الازرق او الاخضر، او اللون الناتج عن خلطها معا. الحالة التي لا يستطيع فيها الانسان ان يرى الوانا على الاطلاق، هي نادرة جدا.
  • عمى الالوان قد يغير مجرى حياة من يصاب به. فقد يزيد من صعوبة تعلم القراءة، وقد يحد من امكانية التقدم في العمل في مجالات معينة. ولكن الذين يعانون من عمى الالوان، سواء الاطفال منهم او البالغين، يستطيعون مع الوقت التاقلم والتعويض عن عدم قدرتهم على رؤية الوان معينة.

أعراض عمى الالوان

قد تختلف اعراض عمى الالوان من حالة الى اخرى، وقد تشمل:
  • القدرة على رؤية طيف واسع من الالوان المختلفة، بحيث لا يكون المصاب مدركا لحقيقة انه يرى الالوان بصورة مختلفة عما يرى الاخرون.
  • القدرة على رؤية القليل فقط من الالوان المختلفة، بينما يستطيع الاخرون رؤية الالاف منها
  • في حالات نادرة جدا، تقتصر قدرة المصاب على رؤية ثلاثة الوان فقط، هي: الاسود، الابيض والرمادي

أسباب وعوامل خطر عمى الالوان

  • ان احد اهم اسباب عمى الالوان هو العامل الوراثي (الجيني)، اذ يولد الانسان مع الاصابة.
  • يوجد في عين الانسان، بصورة عامة، ٣ انواع مختلفة من الخلايا المخروطية (هي خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين - Cone cells). كل واحد من هذه الانواع يستطيع ان يستقبل (يلتقط) واحدا فقط من الالوان الثلاثة الاساسية التالية: اما الاحمر، الازرق او الاخضر. ويستطيع الانسان رؤية الالوان المختلفة عندما تلتقط الخلايا المخروطية، التي في داخل العين، مستويات مختلفة من الالوان الاساسية الثلاثة المذكورة (الاحمر، الازرق والاخضر). غالبية الخلايا المخروطية موجودة في البقـعة (macule)، وهو الجزء المركزي في شبكية العين.
  • يحدث عمى الالوان على اساس وراثي عند حصول نقص في احد الانواع الثلاثة من الخلايا المخروطية، او عندما لا تعمل هذه الخلايا كما ينبغي. قد لا يستطيع المرء رؤية احد الالوان الاساسية الثلاثة المذكورة، او قد يرى درجات مختلفة من اللون ذاته، او قد يرى لونا مختلفا تماما. هذا النوع من عمى الالوان لا يتغير ولا يتحسن مع مرور الوقت.
  • العوامل الوراثية ليست هي المسبب لظاهرة عمى الالوان دائما، اذ قد تنتج، في بعض الاحيان، عن عوامل مكتسبة.
فقد تحدث الاصابة بعمى الالوان نتيجة لـ :
  • التقدم في السن 
  • مشاكل في العينين، مثل: الزرق (غلوكوما - Glaucoma)، الضمور البقعي (Macular atrophy)، الساد (كاتاراكت - Cataract) او اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy).
  • اصابة في العين
  • عرض لتعاطي ادوية معينة

تشخيص عمى الالوان

  • هناك فحوصات تعتمد معايير معينة تكشف كيفية التمييز بين الالوان المختلفة.
  • في احد هذه الفحوصات يطلب من المريض النظر الى مجموعة نقاط باطياف مختلفة ومحاولة اكتشاف شكل معين في داخلها، مثل حرف او رقم. الشكل الذي يحدده المريض يساعد الطبيب في تحديد الالوان التي من الصعب عليه (على المريض) رؤيتها.
  • وفي فحص اخر يطلب من المريض ترتيب قطع لعبة ملونة بمجموعات الوان واطياف. المصابون بعمى الالوان غير قادرين على تصنيف وترتيب القطع كما يجب.

علاج عمى الالوان

  • علاج عمى الالوان الوراثي او تصحيحه عصي، بحيث يمكن معالجة جزء من مشاكل عمى الالوان المكتسب، وهذا يتعلق بالمسبب. فعلى سبيل المثال، اذا كان سبب عمى الالوان هو الساد (Cataract)، فمن الممكن ازالته بواسطة اجراء جراحي لاستعادة القدرة على رؤية الالوان من جديد. يستطيع العلاج الجراحي تحسين القدرة على تمييز الوان معينة. واذا كانت المشكلة هي عرض جانبي لادوية معينة، فمن الممكن تحسين رؤية اللون بالتوقف عن تعاطي الدواء.
بامكان المصاب بعمى الالوان اتباع الخطوات الاتية للتعويض عن عجزه عن رؤية الالوان:
  • استعمال عدسات لاصقة او عدسات لنظارات خاصة تساعد على التمييز بين الالوان المختلفة. لكن هذه العدسات الخاصة لا تضمن رؤية الوان طبيعية، اذ انها قد تشوه صورة اجسام معينة.
  • استعمال عدسات لاصقة او نظارات خاصة تمنع الانبهار (بمساعدة واقيات جانبية او واقيات فارغة) قد تساعد الاشخاص الذين يعانون من عمى الالوان كثيرا وتمكنهم من التمييز بشكل افضل بين الالوان، عن طريق تعطيل الابهار وتخفيف الاشعاع. الاشخاص الذين يعانون من عمى الالوان يستطيعون التمييز بينها بشكل افضل عندما تكون الاضاءة حولهم غير قوية.
  • اذا كان المصاب بعمى الالوان لا يستطيع تمييز الالوان اطلاقا، ويعتمد على الخلايا النبوتية (Rod cells) فقط للرؤية (عمى الوان كلي)، فانه يحتاج الى نظارات ذات عدسات خاصة، او داكنة مزودة بواقيات جانبية، لان الخلايا النبوتية تعمل بشكل افضل في الضوء الخافت. وقد يحتاج ايضا، بالاضافة الى ذلك، الى عدسات تقويم (عدسات لاصقة او عدسات للنظارات) لان الرؤية بواسطة الخلايا النبوتية فحسب اقل حدة ووضوحا.
  • تعلم استغلال درجة وضوح اللون او موقعه، بدلا من اللون نفسه. فمثلا، يستطيع تعلم ترتيب مواقع الوان الشارة الضوئية الثلاثة.
  • من غير الممكن منع ظهور مشاكل عمى الالوان.   

4/01/2015 09:50:00 AM

كل شيء عن ضعف النظر




يمكن أن يكون ضعف النظر، وراثيا، نتيجة لمرض او إصابة ويتطلب التعامل معه تكيفا خاصا. كل ما اردتم معرفته عن ضعف الرؤية في المقالة التالية.
يتم تعريف الحالات التالية كضعف في النظر:

    رؤية 20/70 في العين الافضل.
    تقلص حاد في مجال الرؤية. فقدان الرؤية المحيطية ووجود نقاط عمياء هي مثال على فقدان المجال البصري.
    العمى بدرجات متفاوتة.
    العمى الكامل تقريبا.

ما الذي يسبب ضعف النظر؟

امراض العيون هي سبب شائع لضعف النظر - اعتام عدسة العين، الضمور البقعي، ضمور العصب البصري بسبب مرض السكري، الزرق، التهاب الشبكية والحساسية للضوء. كذلك، الوراثة واصابات العينين يمكن ان تسبب ضعف النظر.
تاثير ضعف النظر على الحياة اليومية


يمكن للاطفال والبالغين ان يعانوا من ضعف النظر، احيانا بسبب عيب خلقي او اصابة. الاطفال الذين يعانون من ضعف النظر قد يجدون صعوبة في تعلم المفاهيم وغالبا ما يحتاجون الى التدريب المكثف منذ سن مبكرة جدا. كما انهم بحاجة الى الدعم الاجتماعي والتنشئة الاجتماعية مع الاطفال الاخرين والكبار. ضعف النظر هو اكثر شيوعا لدى البالغين وكبار السن. فقدان الرؤية يمكن ان يكون صادما للغاية بالنسبة لهم ويؤدي الى الاحباط والاكتئاب. فقدان القدرة على القيادة بحذر، القراءة بسرعة، مشاهدة التلفزيون او العمل على الكمبيوتر يمكن ان يسبب للاشخاص الذين يعانون من ضعف النظر ،العزلة الاجتماعية والفعلية. وقد يجدون صعوبة في المشي بشكل مستقل في الشارع لقضاء احتياجاتهم والتسوق.

الكثير من الناس المصابين بضعف النظر يجدون صعوبة في كسب لقمة العيش. اجريت في الولايات المتحدة مؤخرا دراسة استقصائية ووجد ان 37٪ فقط من المصابين بضعف النظر والذين  تتراوح اعمارهم بين 21-64 كانت لديهم وظيفة عمل ثابتة. فقط 24٪ كانوا يعملون طوال العام. بين العاطلين عن العمل، 13٪ فقط منهم بحثوا جاهدين عن عمل والباقين تخلوا عن هذه الفكرة مسبقا. كما ان متوسط الدخل السنوي للشخص المصاب بضعف النظر في اي سن، كان اقل بنسبة 30٪ مقارنة مع الذين يتمتعون برؤية عادية من نفس الفئة العمرية. من بين الاشخاص ضعاف البصر وجد ان 30٪ كانوا تحت خط الفقر، مقابل 12٪ لدى ذوي الرؤية العادية.
كيفية التعامل مع ضعف النظر؟

اذا كنتم تعانون من ضعف البصر الذي يعيق ادائكم اليومي ويحرمكم من التمتع بالحياة، فان الخطوة الاولى هي التوجه الى طبيب العينين المتخصص واجراء فحص العينين الشامل. ضعف البصر الذي لا يمكن اصلاحه بواسطة النظارات او العدسات اللاصقة يمكن ان يكون اول علامة على وجود مرض خطير في العينين مثل التنكس البقعي، الزرق او التهاب الشبكية. كذلك قد يكون ذلك علامة على تطور اعتام عدسة العين لديكم ويجب اجراء جراحة العينين لحل المشكلة.

اطباء العيون يمكنهم احالتكم الى اختصاصي ضعف النظر، الذي يستطيع قياس مدى فقدان البصر وسبب ذلك، اعطائكم وصفة طبية لوسائل مساعدة مثل عدسات مكبره خاصة مناسبة لاستخدامات مختلفة او التلسكوبات الثنائي - البصري. هناك اليوم ايضا برامج كمبيوتر  تبسط استخدام الكمبيوتر للاشخاص المصابين بضعف النظر بواسطة تكبير النص المكتوب او سرد النص.

يمكن الاستعانة بوسائل مختلفة لتسهيل الحياة اليومية والاداء العام، مثل تكبير حجم النصوص، تسجيلات الكتب او الافكار بدلا من كتابتها على الورق، وسائل الاضاءة المساعدة ودليل خاص لتوقيع الشيكات والوثائق. وسائل الرؤية المساعدة الخاصة التي تشمل مرشحات الاشعة فوق البنفسجية والتي تساعد في التعامل مع الحساسية الخاصة للضوء. في بعض الحالات يجب ايضا الاستعانة بالدعم النفسي للتكيف مع الوضع الجديد او الاستعانة بمدرب الحركة ليعلمكم كيفية التحرك لوحدكم رغم الضعف البصري.

3/31/2015 10:00:00 AM

فشلتم في اختبارات عمى الألوان؟ هذه ليست نهاية العالم

عند تلقى خبر الفشل في اختبارات عمى الألوان يعتقد الناس بان هذه المشكلة سوف تعيق بشكل كبير مجرى حياتهم، لكن الحقيقة أنها ليست نهاية العالم.

من الممكن ان يؤثر عمى الالوان، بشكل كبير، على مجرى حياتكم. فمعظم النشاطات اليومية تعتمد على اللافتات او الاشارات التي تعتبر الالوان عنصرا مركزيا ورئيسيا فيها،  كاشارات المرور، الاشارات الضوئية، اللافتات التي تدل على الاتجاهات، والخرائط المختلفة. كذلك، فان اختيار الملابس وتنسيق الالوان في ما بينها قد يشكل تحديا اخر بالنسبة للشخص الذي يعاني من عمى الالوان.
في معظم الحالات، تكون هنالك طرق بالامكان من خلالها التعويض عن عدم القدرة على رؤية او تمييز الالوان المختلفة، وذلك من خلال اتباع اسلوب معاينة اشياء معينة، او حتى عن طريق التمعن في تصرف الاشخاص المحيطين بنا والتصرف بالمثل.

بوسع الشخص المصاب بعمى الالوان الاعتماد على مدى صفاء الاشياء ومواقعها - اكثر من الاعتماد على الوانها-  من اجل تمييز بعض الامور. على سبيل المثال، بوسعه ان يتعلم مواقع الالوان الثلاثة المختلفة في الاشارة الضوئية، بحيث يعرف ان الضوء السفلي هو اللون الاخضر الذي يدل على امكانية العبور ومتابعة السير. هنالك العديد من الطرق للتغلب على عمى الالوان.

كذلك، فان عمى الالوان قد يؤثر على القدرات التعليمية وتطور قدرات القراءة لدى الاطفال. قد يحاول الاطفال اخفاء حقيقة عدم قدرتهم على رؤية بعض الالوان، عن طريق مشاهدة اقرانهم في الصف وعن طريق نقل الاجابات عنهم.

من الوارد ان يؤدي عدم قدرة الاطفال على تمييز الالوان المختلفة الى تلقي درجات (علامات) منخفضة، الامر الذي قد يمس بشكل كبير بثقتهم بانفسهم.

يساهم تشخيص الاصابة بعمى الالوان، من خلال اجراء فحص نظر دوري، بالحد من معاناة الطفل من مشاكل تعليمية في المدرسة. في حال كان طفلكم يعاني من مشاكل تعليمية في المدرسة، فمن المحبذ التوجه لاجراء فحص نظر لدى طبيب العيون، والذي يشمل فحصا لعمى الالوان.

من الاهمية بمكان اعلام المدرس ان كان طفلكم يعاني من عمى الالوان. فحتى الاشياء البسيطة، كقراءة مادة مكتوبة بطبشور اصفر اللون على لوح اخضر اللون، قد تصبح امرا صعبا بالنسبة للطفل الذي يعاني من مشكلة عمى الالوان.

كذلك، قد يكون هنالك مكان لان تقدموا بعض النصائح للمدرس، ليتمكن من مساعدة طفلكم الذي يعاني من مشكلة عمى الالوان، كي يكون بامكانه ان يرى بشكل افضل.

قد تشمل هذه المساعدة مثلا استخدام طبشورة/ قلم بلون مختلف عند الكتابة على اللوح، او القيام باجلاس الطفل في مكان لا يؤدي الضوء فيه للانبهار. بوسعكم فحص اللون الذي يستطيع طفلكم رؤيته بشكل افضل واوضح، عن طريق تجربة الالوان باستخدام طباشير واقلام بالوان مختلفة، والطلب من المعلم ان يقوم بالكتابه به.

من الممكن ان تؤدي الاصابة بعمى الالوان الى الحد من فرص العمل امام الطفل مستقبلا. مثال على ذلك: العمل في مجال التصوير وتصميم الديكور والازياء، اذ ان هذه المجالات بحاجة لان يكون من يعمل فيها قادرا على رؤية الالوان بشكل سليم. كما ان القانون (في معظم الدول، ان لم يكن في كلها ) يمنع الاشخاص الذين يعانون من مشكلة عمى الالوان من العمل في بعض الوظائف كالطيران، الشرطة، وعدد من الوظائف العسكرية.