اسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية

العيون الصناعية مصنوعة من مادة

امل جديد لمصابى العيون

" امل جديد لمصابى العيون " متحركة وجميلة عيون صناعية

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد

يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف

12/01/2014 12:09:00 PM

جفاف العين

يمكن أن تصبح العين جافة لعدة أسباب.أهمها خلال أشهر الصيف، والطقس الحار وهواء الصيف غير الرطب .
أعراض جفاف العين تشمل:

1. حكة ووخز في العين.
2. صعوبة في استخدام العدسات اللاصقة.
3. إفراز الدمع بكثرة.
4. تشويش في الرؤية وصعوبة في القراءة أو التركيز في شاشة الحاسوب او التلفاز لفترة طويلة .
لحسن الحظ يوجد العديد من خيارات العلاج ابتداءً من العلاجات البسيطة مثل قطرات العين والتي تُباع في الصيدليات بدون وصفة طبية. يُفضل استخدام القطرات المُرطبة أُحادية الإستعمال لخلوها من المواد الحافظة التي قد تُهيج العين وتسبب الحساسة. يتم تقطير العين عدة مرات خلال اليوم ولتفادي هذا الأمر يمكن استخدام مراهم العين التي تبقى لمدة أطول وتعمل على ترطيب العين لكنها تسبب غبش في الرؤية ويفضل وضعها واستخدامها قبل النوم.
في بعض الحالات الشديدة يلجأ بعض الأطباء إلى الخيارات الجراحية حيث يتم سد مجرى الدمع لمنع فقدان رطوبة العين عن طريقه. كما يوجد بعض العدسات الطبية اللاصقة وبعض المنتجات التي توضع في العين وتحافظ على رطوبتها على مدار اليوم عن طريق إفراز سوائل تُشبه الدموع لكن يُترك إستخدامها للحالات المستعصية كجفاف العين المُزمن.
من الجدير بالذكر أنّ جفاف العين قد يحدث لأسباب عديدة فيجب البحث عن السبب ومعالجته لتفادي تكرار المشكلة.
نصائح عامة للحفاظ على سلامة العين صيفاً:
- قم بارتداء النظارات الشمسية التي تحجب ما لا يقل عن 99% من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة فتحمي العين من الجفاف كما تمنع حدوث التجاعيد حول العينين.
- يعتبر فيتامين (أ) واحد من الفيتامينات الرئيسية المكونة للدموع (المصدر الرئيسي لرطوبة العينين)، تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) أو أخذ مكملات غذائية تحتوي على فيتامين (أ)  يساعد على إعادة التوازن الطبيعي لرطوبة العين وإنتاج الدموع.
- تحتاج خلايا العين كغيرها من خلايا الجسم للأحماض الدُهنية الأساسية كأوميغا-3 لحماية وإصلاح الأنسجة التي تعرضت للتلف. يوجد أوميغا-3 في السمك وبذور الكتان.
- أخذ فترات إستراحة خلال النشاطات التي تتطلب تركيز النظر وعدم إجهاد العين.

11/13/2014 10:37:00 AM

اسباب الإنتفاخ أسفل العيون قلة النوم


العيون والانتفاخات بجانب العيون من المشكلات التى ترهق وتضايق كل فتاه او شاب ولذلك نعرض لكم الاسبابا المؤديه الى انتفاخ العيون وما سبب تكوينها اسباب الإنتفاخ أسفل العيون
من الاسباب قلة النوم
إذا كنت ممن يستمتعون بالسهر ومن معارضي النوم المبكر فإن ذلك بالطبع سيظهر على شكل انتفاخ منطقة اسفل العين. الحل المنطقي والبسيط هو الحصول على قسط اكبر من النوم وفي حالة تعذر ذلك فإن العلاج بسيط و متوفر. قومي بوضع أكياس الشاي بعد تبريدها على العينين لمدة عشرة دقائق، ذلك سيخفف الانتفاخ كثيرا.

من الاسباب تناول الكثير من الملح

إن تناول الأطعمة المالحة يؤدي إلى زيادة استهلاك الجسم من الأملاح، الأمر الذي يدفع بالجسم لتخزين المياه لتعويض النقص ومن ضمن هذه الأماكن منطقة اسفل العين. لذلك التقليل من استهلاك الملح يؤدي إلى اختفاء هذه الجيوب المنتفخة اسفل العينين.

من الاسباب الكحول والكافيين

إن استهلاك هذه المواد يؤدي إلى تشكيل عبئ على الكبد الذي يساعد الجسم في التخلص من الفضلات. فهذه السموم الموجودة في الجسم تعد من أهم الأسباب لوجود السواد اسفل العينين. لذلك حاولي التقليل قدر الإمكان من هذه المواد وقومي بشرب لترين من الماء يوميا لمساعدة جسمك في التخلص من هذه السموم.

من الاسباب تخزين الجسم للسوائل

إن استلقائك على ظهرك أثناء النوم يؤدي إلى قيام جسمك باختزان السوائل وخاصة في الجيوب اسفل العينين . لعلاج هذه المشكلة حاولي استخدام وسادة إضافية لرفع مستوى رأسك قليلا فهذا سيؤدي إلى التخفيف من حدة المشكلة.
هذا ومن جانب آخر، إذا كنت تعانين من الهالات السوداء حول العينين فهي على الأغلب تسبب لك مشكلة جمالية ونفسية، ولا يوجد لها علاج محدد حتى الآن، وأسبابها قد تكون وراثية أو مكتسبة.

العلاج انتفاخ العيون :

قد يكون احتقان الأنف سبباً في اللون الداكن، وقد يكون السهر سبباً من الأسباب القوية في ظهور هذه الهالات السوداء، وكذلك قلة الرياضة، أو التدخين أو الضغط النفسي أو التهيج العصبي، أو الانقباض الوعائي الدموي، أو التعرض الزائد لأشعة الشمس أو الدورة الشهرية أو الحمل أو الإمساك أو غير ذلك، وإليك ما يساعد على 

اساليب تخفيف انتفاخ العيون تخفيفها :

- الرياضة في الهواء الطلق تزيد من مستوى الأكسجين في الدم الذي يعطيه اللون الأحمر الزاهي ويكسب الجلد لوناً وردياً.
- احرصي على النوم باكراً لأن كل ساعة نوم قبل العاشرة ليلاً تفيد الجمال بشكل مضاعف مقارنة بالنوم بعد منتصف الليل.
- عدم التدخين، لأن النيكوتين يؤدي إلى قبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تلونات جلدية داكنة، وكذلك تؤدي المركبات الكربونية إلى تقليل كمية الأوكسجين في الدم، فيصبح لون الجلد مضطرباً.
- عدم التعرض لأشعة الشمس مدة طويلة، فإن كان لا بدَّ من ذلك، ففي طرفي النهار، وإن كان غير ذلك فيوضع كريم يصفي أشعة الشمس الضارة.
- غسل المكياج عن الوجه قبل النوم.
- استخدام كريم يفتح لون البشرة.
- تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل على هيئة عصائر فواكه طبيعية وتجنب المواد الغريبة على الجسم والبشرة مثل الألوان الصناعية الموجودة في المشروبات الغازية والأطعمة والمعلبات. التقليل من المقليات والأطعمة المعلبة أو المجمَّدة.
- إذا كان اللون الأزرق يسود حول عينيك فيفضل في هذه الحالة عدم اللجوء إلى حاجب الهالات التقليدي واستبداله بمستحضر عناية ملوّن يتولى علاج محيط العين طوال النهار بفضل مكوّناته النباتية وإخفاء ذلك اللون الكريه الذي يزيد من مظاهر التعب.
يكفي وضع هذا المستحضر بلمسات صغيرة ومن ثم تمسيده نحو الخارج للحصول على مظهر طبيعي تماماً

11/11/2014 12:23:00 PM

أسباب جفاف العين

أسباب جفاف العين
وتتنوع الاسباب المؤديه الى جفاف العين الى عدة اسباب ومنها
تكييف الهواء - تقدم العمر - أمراض المناعة الذاتية - التهاب الجفون - عمليات العيون - التهاب ملتحمة العين ونتناول منها على حده وبالتفصيل
* من المعتاد النظر إلى جفاف العين على أنه مشكلة بسيطة ناجمة عن عدم كفاية إنتاج الدموع، أو ازدياد تبخر الدموع، أو نتيجة لاجتماع هذين السببين بشكل ما.
وقد تبدأ حالة جفاف العينين في الظهور نتيجة لهذه الأسباب، إلا أن التفكير الحالي يميل إلى الاعتقاد بأن العمليات الالتهابية تبدأ عندما تفقد الطبقة الدمعية الرقيقة قدرتها على الترطيب.
- تكييف الهواء:
 تبريد الهواء في الصيف، وكذلك، وبشكل أكبر، التدفئة أثناء الشتاء، يؤديان إلى جعل الهواء جافا داخل المنازل، ولذا يسهل تبخر الطبقة الدمعية الرقيقة. إلا أن ازدياد عدد رمشات العين يؤدي إلى دعم الطبقة الدهنية الخارجية للطبقة الدمعية، وفي العادة، فإن العين ترمش مرة كل 10 ثوان تقريبا. وقد يتسبب كل نشاط يؤدي إلى تقليل عدد الرمشات هذا، مثل مشاهدة التلفزيون، أو العمل على جهاز الكومبيوتر، أو قيادة السيارة، في حدوث جفاف العين لأن ذلك النشاط يبطئ من معدل تكرار رمشات العين.

- تقدم العمر:
مع تقدم عمر العين، فإنها تأخذ في الجفاف نتيجة تضاؤل إفراز الغدد الدمعية والغدد الأخرى. كما أن الجفون تتهدل مع تقدم العمر، ولهذا فإنها لا تحكم إغلاق العينين. وعموما، فإن النساء أكثر من الرجال تعرضا لمشكلات جفاف العين، لأن لديهن مستوى أقل من هرمونات الآندروجين، وهي الهرمونات الجنسية الذكرية، وتنشط الغدد الدهنية في العين جزئيا نتيجة هبوط تلك الهرمونات على مستقبلاتها.

- أمراض المناعة الذاتية:
وهي الحالات المرضية التي يهاجم فيها جهاز المناعة الجسم بدلا من مهاجمته للعدوى الخارجية الغازية كما يفترض به. وهذه الحالات تؤثر على العناصر المكونة للطبقة الدمعية الرقيقة مما يتسبب في حدوث جفاف العين.
الذئبة الحمراء lupus، والتهاب المفاصل الروماتويدي هما حالتان من هذه الأمراض. كما أن العيون الجافة الخالية من الدموع هي واحد من الأعراض المشهورة لـ«متلازمة شوغرين» Sjogren›s syndrome، وهي مرض من أمراض المناعة الذاتية الذي يؤثر على الغدد الدمعية، والغدد اللعابية، وعلى غدد أخرى تفرز المواد المرطبة.


- التهاب الجفون:
وهو الحالة التي تؤثر على إفراز الغدد الدهنية. ولذا، تفقد الطبقة الدمعية الرقيقة طبقتها الدهنية الخارجية الواقية ويأخذ السائل المرطب في التبخر. ويتكرر حدوث التهاب الجفون لدى الأشخاص المصابين بالحساسية وبأمراض جلدية مثل داء الوردية الجلدية rosacea أو التهاب الجلد الدهني seborrheic dermatitis.

كما أن جفاف العين هو واحد من الآثار الجانبية لبعض الأدوية الشائعة الاستعمال ومنها الأدوية المضادة للهستامين antihistamines، أدوية حاصرات بيتا beta blockers، وأدوية مثبطات استرجاع السيروتونين الانتقائية selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI)، مضادات الاكتئاب مثل «سيتالوبرام» citalopram (سيلاكسا Celexa) و«فلواوكسيتين» fluoxetine (بروزاك Prozac). كما تحتوي بعض قطرات العين المباعة من دون وصفة طبية على كلوريد البنزالكونيوم benzalkonium chloride وهو مادة حافظة يمكنها إحداث الجفاف في العين. وتوجد هذه المادة أيضا في العديد من القطرات لعلاج الغلوكوما.
- عمليات العيون:
جفاف العين أيضا يحدث لدى الأشخاص الخاضعين لعمليات LASIK لتصحيح قصر النظر وبعد النظر؛ لكنه مؤقت في الأغلب. وتوضع العدسات اللاصقة في الموضع الذي تتكون فيه الطبقة الدمعية الرقيقة. ويعود أحد أسباب عدم قدرة وضع العدسات اللاصقة في العين، إلى وجود حالة جفاف العين.
- التهاب ملتحمة العين:
 إن التهاب ملتحمة العين ذو منشأ فيروسي في الغالب، ولذا ينبغي انتظار انحسار العدوى. إلا أن هناك عدوى بكتيرية تصيب ملتحمة العين يمكن علاجها بقطرات من المضادات الحيوية. وعلى الرغم من أن الكثير من أمراض الحساسية تصيب العين، فإن الشكوى الرئيسية منها تتمثل في العادة من الحكة أو تدميع العينين وليس جفافهما.
الأع راض بدل التشخيص لجفاف العين
* لا توجد أي اختبارات مخصصة لتشخيص جفاف العين. ويلجأ أغلب أطباء العيون إلى رصد الحالة عند فحص العينين. وتستخدم قطرات عين خاصة لتقييم صحة العينين، ومدى استقرار الطبقة الدمعية الرقيقة. كما يستخدم اختبار يسمى اختبار «شيمر» Schirmer test وهو شرائط صغيرة من ورق الترشيح لتقييم كمية إفراز الدموع لكل عين، رغم أن نتائج الاختبار قد تكون متفاوتة. ولكن غالبا ما يكون فحص العين ونتائج الاختبار ثانوية عند التشخيص، إذ تمثل الأعراض والتاريخ الصحي للمريض أهم أساسيات التشخيص.
الدموع الصناعية احد علاجات جفاف العين
* وإن كانت أسباب جفاف العين راجعة إلى وجود هواء جاف، فإن استخدام جهاز لترطيب الجو المنزلي قد يؤدي مفعوله. كما أن تقليل مدة مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكومبيوتر قد يخفف الأمر.
إلا أن الخط الأول من العلاج هو استعمال القطرات المسماة «الدموع الصناعية». وهي تسمية مثيرة للالتباس لأن هذه القطرات لا تحتوي على عوامل النمو والمركبات النشطة الأخرى الموجودة في الدموع.
وتتكون الدموع الصناعية عادة من بعض السليلوز لزيادة ثخنها وزيادة لزوجتها. وتضاف إليها مواد مثل غليكول البولي إثيلين أو كحول البروليفينيل لكي تنتشر بشكل متساو، كما تحتوي أغلب ماركاتها على مواد حافظة.
والجرعة الأولى منها هي قطرة واحدة في كل عين، أربع مرات في اليوم. وبالإمكان تكرار وضع القطرات أكثر من أربع مرات، إلا أن المواد الحافظة فيها تسبب الإزعاج للمصاب. أما القطرات ذات الجرعة المنفردة فلا تحتوي على مواد حافظة ولكنها أغلى ثمنا.
كما تنتج الدموع الصناعية في شكل جل (مادة هلامية) ودهانات. وهذه تكون أثخن من الدموع وقد تتسبب في صعوبة الرؤية، ولذا فإنها غالبا ما تستعمل قبل النوم.
وصفات طبية وعلاجيه لعلاج جفاف العين
* أما قطرة «سايكلوسبورين» الموصوفة طبيا، فإنها تستعمل في العادة بعد استنفاد استعمال المريض للمنتجات المباعة من دون وصفة طبية. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة «أرشيفات طب العيون» عام 2008 أن نحو 70 في المائة من 191 شخصا مصابين بجفاف العين الذين لم تتحسن أحوالهم بعد استخدام الدموع الصناعية، تحسنت أحوالهم بعد استعمالهم لقطرات «سايكلوسبورين».
ورغم هذه النتائج وغيرها من نتائج الدراسات الأخرى، فإن أطباء العيون يظلون متشائمين بشأن استعمال قطرات «سايكلوسبورين» لأنهم لم يتحققوا من نتائجها الجيدة لدى مرضاهم! وتحتاج قطرات «سايكلوسبورين» إلى فترة من الزمن قبل أن تؤدي مفعولها؛ بين 6 و8 أسابيع في أغلب الحالات. كما أن ثمنها مرتفع؛ إذ تبلغ تكاليف العلاج بقطرة ماركة «ريستازيس» Restasis 250 دولارا لمدة شهر واحد. وإضافة إلى ذلك، فإنه يجب على المصابين استعمالها إلى ما لا نهاية رغم إعلان باحثين من كليفلاند كلينيك أن عددا من الحالات قد شفيت بعد استعمال قطرات «سايكلوسبورين»، ولذا يمكن للأشخاص المتعافين إيقاف استعمالها.

* أنواع أخرى من القطرات: يمكن استعمال القطرات من السترويدات القشرية التي لها مفعول قوي مضاد للالتهاب، إلا أنه يجب استعمالها بشكل نادر، لأن الاستمرار فيها يؤدي إلى إعتام عدسة العين والغلوكومكا. ويقول الدكتور روثمان إن بعض مرضاه الذين لم يتحسنوا باستعمال القطرات الموجودة تحسنت حالاتهم بقطرات الدموع المسماة autologous serum tears التي تصنع من الماء المالح المعقم ومصل الدم من جسم الشخص، وهو السائل الشفاف المتبقي بعد تخثر الدم.

* سد القنوات punctal occlusion:
هذا هو واحد من الخيارات؛ ففي هذه العملية يتم سد فتحات القنوات في الجفون التي يمر عبرها السائل أثناء خروجه، وهذا مما يسمح بتجمع الدموع التي تظل في العين لفترة أطول. ويمكن أن يحدث السد مؤقتا (بواسطة مادة ذائبة مثل الكولاجين) أو دائما (بواسطة السليكون).
ويحاول بعض المصابين استعمال «حجيرات رطبة» توضع على النظارات العادية يمكنها أن تغلق بإحكام بحيث تحافظ على الرطوبة في العين. كما يمكن لكمادات دافئة المساعدة في حالات التهاب الجفون لأن الدفء يحرر الدهون من الغدد الدهنية. وينصح الدكتور روثمان مرضاه بوضع كمادات تصنع منزليا من جوارب يوضع فيه مقدار من الأرز غير المطهي يتم تسخينه في فرن الميكروويف لفترة وجيزة.

11/10/2014 10:51:00 AM

نصائح ومعلومات عن النظارات


نصائح ومعلومات عن النظارات
ونتناول الاطار والبلورات المستخدمه فى صنع النظارات وكماليات النظارات هذه بعض النصائح أقدمها للمقدمين على اشتراء نظارات طبية, علها تفيد في إحسان الاختيار.
حديثنا عن النظارات الطبية فقط.
الاطار :
الإطار وجماله وتناسبه مع الوجه ولون البشرة مسائل نسبية وشخصية, ولكن يبنغي اختيار الإطار الأثبت والأخف لمن يلبس النظارات دائما.
ومن يختر إطارا بلاستكيا, أو بلاستيكي الرجلين فعليه أن يعرف أن مثل هذه الأطر يتمدد البلاستيك فيها بفعل الحرارة والعرق مما يتسبب في اتساعها وبذلك احتمال سقوطها من على العينين. وهناك أطر من التيتانيوم المطاط غير القابل للكسر, وهي أغلى.
ينبغي لرجلي الإطار أن تكونا مغلفتين حتى لا تجرحا الأذنين والصدغين.
يوجد في الإطار حمالتان وهما الشيئان الصغيران اللذان يحملان النظارات فوق الأنف, وهما إما من السيلكون وإما من نوع من البلاستيك الناعم. السيلكون أرخص ويطبع على الجلد لأنه يمتص الحرارة منه فيترك فيه أثرا. الأفضل هو النوع الثاني.

نأتي إلى البلور المستخدم فى صنع النظارات:
هناك نوعان
:
بلور طبيعي وبلور اصطناعي.
البلور الطبيعي المستخدم فى صنع النظارات:
إذا كانت قوة البلور عالية (8,00dpt مثلا) فالأفضل هو البلور الطبيعي لأنه يمكن أن تصنع منه قطع رقيقة جدا (دون تكلفة زائدة).
البلور الطبيعي يتحمل الخدوش ولا تقل جودته بالاستعمال.
البلور الطبيعي أثقل من البلور الاصطناعي.
البلور الطبيعي قابل للانكسار عند الضرب أو السقوط.
البلور الطبيعي إمكانية تلوينه و تظليله محدودة.
البلور الطبيعي سهل التنظيف.

البلور الاصطناعي CR39 المستخدم فى صنع النظارات :
البلور الاصطناعي أخف من الطبيعي (إلى 50%) ويصلح للقوى حتى +/- 3,00dpt.
البلور الاصطناعي قابل للتلوين والتظليل.
البلور الاصطناعي يتحمل السقوط والضرب ويمكن أن يقوى بالـبوليكربونات فيصبح غير قابل للكسر.
البلور الاصطناعي يمكن تعزيز جودته حتى لا تقل بالاستعمال وحتى يصبح أكثر تحملا للخدوش.
البلور الاصطناعي يصلح للنظارات التي يكون بلورها دون إطار (frame less).
البلور الاصطناعي يمكن أن يصنع منه قطع رقيقة جدا (باهظة).
البلور الاصطناعي من مكوناته الطبيعية (دون الالتجاء إلى التظليل) الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.
البلور الاصطناعي يمكن أن يقوى بـطبقة Cleancoat فيصبح مانعا للغبار والأوساخ.
وليس من المستغرب أن يكون البلور الاصطناعي الأكثر استعمالا في مجال النظارات.

الكماليات للنظارات :
التظليل: الثابت والديناميكي. الثابت هو تظليل البلور بشكل دائم والديناميكي تظليل يقل ويزيد حسب قوة الضوء المحيط.
التلوين: تلوين البلور فتبدو النظارات الطبية كالشمسية.
منع عكس الضوء (AR coating):
ميزة جميلة تريح العينين من انعكاس الضوء على سطح البلور وتنفع عند سياقة السيارات.

10/30/2014 11:10:00 AM

10/18/2014 10:48:00 AM

احذر 5 عادات يومية قد تعرضك للإصابة بالعمى..









النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة.
فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين    .

 -1 التحديق فى الشاشات لفترات طويلة :
 آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة .

2- التدخين :
 إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى .

3- الماكياج القديم :
 تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين .

 -4 الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية :
 يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات .

-5  عدم ارتداء واقيات العين :
 دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين.  

كما يوصى الأطباء بضرورة . فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.




النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi
النظر وحاسة البصر من نعم الله على الإنسان والتى يجب أن يحافظ عليها، ورغم ذلك فالكثيرون منا قد يفرطون فى هذه الحاسة ويسيئون إليها ببعض العادات الضارة التى نمارسها يوميا دون أن ندرك خطورتها على النظر وأنها يمكن يوما أن تصل إلى حد فقداننا لهذه النعمة. فليست كل أنواع العمى حتمية، لكن هناك أنواع من ضعف النظر الذى يمكن أن يصل إلى العمى والتى يمكن تجنبها أو علاجها، وتجنبها يأتى بمبدأ الوقاية خير من العلاج، ويصبح من المهم معرفة هذه العادات الضارة حتى نتجنبها للحفاظ على العينين وللوقاية من العمى وهو ما ذكره موقع "سايت سيفرز" الطبى الهندى المتخصص فى صحة العين: 1- التحديق فى الشاشات لفترات طويلة.. آفة هذا العصر كثرة الشاشات التى نتابعها، ولذلك فإن التركيز مع الشاشات يتسبب فى نقص عدد "رمشات العين"، وهى عادة غلق الجفن على العين والتى تصل فى الأشخاص الطبيعين إلى من 12-15 مرة فى الدقيقة، وتكمن أهميتها فى توزيع السوائل على سطح العين مما يقيها من الجفاف ويعمل على تنظيفها من الشوائب والأتربة. 2- التدخين.. إن التدخين والسجائر لم تدع عضوا فى الجسد إلا وتسببت فى أذاه، وإذا جئنا للعينين فإن التدخين يقلل من قدرة أنسجة العين على الاستفادة من الأوكسجين والغذاء، وهكذا يزيد من خطر اعتام عدسة العين، وخطر الضمور البقعى. 3- الماكياج القديم.. تنصح الجمعية الأمريكية لطب العيون بعدم استخدام أية مستحضرات تجميل داخل أو حول العينين مما فات عليها أكثر من 3 أشهر، كما تنصح بضرورة إزالة الماكياج قبل النوم لمنع العدوى فى العين. 4- الافتاء لنفسك فى استخدام الأدوية.. يوصى الأطباء دائما بعدم أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ويؤكد أطباء العيون على هذه المعلومة حيث يجب عدم تناول أية قطرة للعين دون أمر الطبيب، لأنه فى أحيان كثيرة تؤدى القطرات المستخدمة إلى تهيج واحمرار العين والالتهابات. 5- عدم ارتداء واقيات العين.. دائما ما تحتاج العين للوقاية، حيث يجب استخدام النظارات الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، والنظارات الواقية من الكلور أثناء السباحة فى الأحواض، ونظارات السلامة المعنية أثناء العمل فى اللحام وأثناء بعض الرياضات، وألا تكون هذه النظارات من الأنواع الرديئة التى تضر العين. كما يوصى الأطباء بضرورة فحص العينين بصورة دورية كل عام فى الأفراد العاديين، وكل 6 أشهر فى مرضى السكر.

http://www1.youm7.com/story/2014/10/18/%D8%A7%D8%AD%D8%B0%D8%B1_5_%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D8%AF_%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6%D9%83_%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D9%82_%D9%81%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A7/1910827#.VEIkileKNdi

10/15/2014 04:06:00 PM

أعراض سرطان العين ومراحله


الأعراض
تختلف أعراضُ سَرَطان العين اعتماداً على مكان بدء السَرَطان. يبدأ الوَرَم الميلانيني في باطِن العين ضمن الطبقة الوسطى من العين. وأمَّا الوَرَم الأرومي الشَّبَكي فيبدأ في خلايا الشَّبَكية. قد لا تظهر أي أعراض مبكِّرة للوَرَم الميلانيني في باطِن العين. لكن من الممكن اكتشافه أحياناً خلال الفحص الدَّوري للعين. ومن الأعراض العامة لهذا السَرَطان:
  • تغيُّر في شكل حَدَقَة العين.
  • تغيُّراتٌ في الرؤية.
  • ظهور بُقعة قاتمة في قُزَحيَّة العين.
  • تشوُّش الرؤية.
من الممكن أن يؤدي الوَرَم إلى انفصال الشَّبَكية عن العين. وعندما يُصيب الوَرَم الميلانيني الجسم الهَدبي، فمن الممكن أن يُصاب المريض بالغلوكوما (الزَّرَق أو ارتفاعضغط العين). ومن الممكن أن يُصيب الزَّرَقُ العَصَبَ البصري بالضرر. وهذا ما قد يؤدي إلى العمى أو فقدان البصر. إن الزَّرَق لا يؤدي إلى ظهور أي أعراض في معظم الأحيان. وإذا ظهرت أعراضه، فقد يكون من بينها:
  • تشوُّش الرؤية.
  • ألم في العين.
  • احمرار في العين.
  • غَثَيان.
يؤدي الوَرَم الأرومي الشَّبَكي إلى ظهور أعراض مختلفة، من بينها:
  • ظهور العينين كأنهما تنظران إلى اتجاهين مختلفين (حَوَل).
  • ألمٌ أو احمرار في العين.
  • ظهور حَدَقَة العين بلونٍ أبيض بدلاً من الأحمر عندما يصيبهما الضوء. وهذا ما قد يبدو واضحاً في الصور الفوتوغرافية الملتقطة في ضوء آلة التصوير الوامض (فلاش).
قد لا تكون الأعراضُ ناتجةً عن سَرَطان في العين. لذلك، يجب الحرص على استشارة الطبيب من أجل معرفةسبب الأعراض.
 المراحل
إذا كان المرءُ مصاباً بسَرَطان العين، فإن الطبيب يحدد المرحلة التي بلغها هذا السَرَطان. وتحديد المراحل هو محاولةٌ لمعرفة مدى نمو الوَرَم السَرَطاني. كما أنَّه مفيدٌ لتحديد مدى انتشار السَرَطان إلى أجزاء أخرى من الجسم. يجري تحديد مراحل سَرَطان العين بشكلٍ مختلف بحسب نوع هذا السَرَطان. كما يجري تحديدُ مراحل الوَرَم الميلانيني في باطِن العين من خلال حجم الوَرَم. إن مراحل الوَرَم الميلانيني في باطِن العين هي:

    صغير.
    متوسط.
    كبير.
    مُنتشر.

تصف مراحل الوَرَم الأرومي الشَّبَكي مكانَ العثور على الوَرَم في الجسم. وهذه المراحل هي:

    الوَرَم الأرومي الشَّبَكي في باطِن العين، أي عندما يكون السَرَطان موجوداً في العين فقط.

    الوَرَم الأرومي الشَّبَكي خارج المُقلَة، أي عندما يكون السَرَطان قد انتشر إلى خارج العين. وقد ينتشر هذا السَرَطانُ إلى النُّسُج المحيطة بالعين. كما يُمكِن أيضاً أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، كالدماغ أو الحبل الشوكي مثلاً. ومن الممكن أن ينتشر إلى العقد اللمفية أو إلى نقي العظم.

هناك الكثير من الفحوص والاختبارات المستخدمة من أجل تشخيص سَرَطان العين يُمكِن أن تُستخدم من أجل تحديد المراحل أيضاً. وهناك اختباراتٌ وفحوص أخرى يُمكِن إجراؤها من أجل تحديد مرحلة السَرَطان. يُستخدم تنظيرُ الزاوية العينية من أجل فحص الجزء الأمامي من العين الذي يقع بين الحَدَقَة والقُزَحيَّة. تُستخدم في هذا التنظير أداةٌ خاصة، تبحث عن مواضع الانسداد في منطقة خروج السائل (الدمع) من العين. هناك نوعٌ خاص من الأمواج فوق الصوتية يُمكِن استخدامه أيضاً. وهو يُدعى باسم الفحص المجهري البيولوجي بالأمواج فوق الصوتية. ويقوم هذا النوعُ من الفحص بالعثور على الأورام الصغيرة في العين وبقياس حجمها أيضاً. من الممكن إجراء فحوص للدم من أجل البحث عن بعض أنواع المواد التي يشير وجودها إلى وجود المرض في الجسم. وعلى سبيل المثال، فإن من الممكن فحص الدم من أجل اختبار مدى حُسن عمل الكبد. وإذا كان الكبد لا يعمل على نحوٍ جيد، فمن الممكن أن يكونَ السَرَطان قد انتشر إليه. من الممكن أيضاً استخدام تصوير الصدر بالأشعة السينية من أجل تحديد مراحل سَرَطان العين. ويستطيع هذا التصوير اكتشاف ما إذا كان السَرَطان قد انتشر إلى أعضاء موجودة في الصدر. يُمكِن للبَزل القطني التحقق من وجود خلايا سَرَطانية في السائل المحيط بالدماغ والحبل الشوكي. يُدعى هذا السائل باسم السائل الدماغي الشوكي (CSF). يتم إجراء البَزل من خلال إدخال إبرة في العمود الفقري من أجل الحصول على كمية صغيرة من السائل. من أجل معرفة ما إذا كان السَرَطان قد انتقل إلى نقي العظم، فمن الممكن رَشف جزء من نقي العظم أو الحصول على خَزعة. ومن أجل هذا الاختبار يجري إدخال إبرة مُجَوَّفة في عظمٍ من العظام الكبيرة، غالباً ما يكون عظم الحوض. ويجري في هذه الحالة أخذ عينة من نقي العظم ومن الدم، إضافةً إلى قطعة من العظم نفسه من أجل فحصها. 

10/12/2014 12:10:00 PM

علامات وأسباب انفصال الشبكية



علامات انفصال الشبكية

إن تمزق وانفصال الشبكية غير مؤلم. لكن رؤية ومضات وأجسام طافية هي علامة تحذير تدل على وجود تمزقات في الشبكية.


الأجسام الطائرة أو الذباب الطائر أو السمادير هي نقاط أو بقع صغيرة يراها الناس تتحرك في الساحة البصرية أمامهم. ولا تدل هذه الأجسام الطائرة دائماً على وجود تمزق أو انفصال في الشبكية. إذ يرى سبعون بالمئة من الناس هذه الأجسام الطائرة في مرحلة من مراحل حياتهم.


قد تظهر الأجسام الطائرة على شكل نقاط أو دوائر أو خطوط أو غيوم أو بيت عنكبوت أو أشكال أخرى. وهي تبدو عادة رمادية أو بيضاء وتكون شفافة بعض الشيء. وقد تتحرك أو تبقى في مكان واحد.


يرى قرابة سبعين بالمئة من الناس الأجسام الطائرة. وأسهل طريقة لرؤية الأجسام الطائرة هي النظر إلى خلفية مسطحة مثل حائط أبيض أو سماء زرقاء. بأن يغمض الإنسان إحدى العينين وينظر إلى المساحة البيضاء بالعين الأخرى. فقد يرى نقطة أو شكلاً متحركاً، وهذا هو أحد الأجسام الطائرة !


تظهر ومضات من الضوء مع الأجسام الطائرة أحياناً. وقد تبدو الومضات مثل توهج خافت أو أقواس ضوئية أو أشرطة لامعة رغم عدم وجود أي وميض في الواقع. تشبه الومضات شعور الشخص الذي يتلقى ضربة على رأسه "برؤية النجوم".


إن رؤية الومضات والأجسام الطائرة أمر شائع للغاية. وهو لا يدل عادة على حالة مرضية خطيرة، ولاسيما إذا ظهرت بالتدريج ولم يطرأ عليها تغيير كبير خلال أشهر أو سنوات. أما إذا ظهرت فجأة، فقد تدل على مشكلة عينية خطيرة مثل تمزق الشبكية أو انفصالها الأمر الذي يحتاج إلى تقييم وعلاج سريعين.


من علامات تمزقات الشبكية وانفصالها:
 

انخفاض الرؤية

انسدال ظل أو ستارة على الرؤية المحيطية.

وعادة ما يتحرك الظل باتجاه مركز الرؤية خلال ساعات أو أيام أو أسابيع.


وينبغي على الإنسان إذا ظهرت أجسام طائرة لديه فجأة أو إذا زاد عددها بسرعة أن يراجع الطبيب المتخصص بأمراض العيون فوراً. فقد تكون لديه مشكلة جدية في العين.

 

أسباب انفصال الشبكية

حين يتقدم الإنسان في العمر، تزداد كثافة السائل الهلامي الذي يتكون منه الجسم الزجاجي ويبدأ بالانكماش. وهذا ما يجعله ينسحب مبتعداً عن الشبكية. يدعى هذا الانفصال بالانفصال الخلفي للجسم الزجاجي، وتنجرف بعض البقايا من موقع الانفصال وتدخل في الجسم الزجاجي فتصبح أجساماً طائرة.

ينتقل الضوء المُرَكَّز عبر الجسم الزجاجي ليصل إلى الشبكية. فإذا وقع أحد الأجسام بين الضوء والشبكية فإن ظله ينعكس عليها، أي أن الأجسام الطائرة هي الظلال الناجمة عن البقايا المعلقة في الجسم الزجاجي.

تنجم الومضات عن شد الجسم الزجاجي للشبكية. إن أمراض الشبكية لا تسبب الألم، لكن الشبكية تولد صوراً عند تحريضها. وحين يشد الجسم الزجاجي الشبكية فإنها تتحرض وتنتج صوراً.

حين يرى الشخص عدداً متزايداً من الأجسام الطائرة والأضواء الوامضة، فهذا ما يكون غالباً دليلاً على الانفصال الزجاجي الخلفي.

في معظم الحالات ينفصل الجسم الزجاجي عن الشبكية انفصالاً نظيفاً ولا يسبب أي مشاكل. فتتلاشى الومضات تدريجياً ثم تختفي تماماً. يمكن أن تستمر الأجسام الطائرة الناجمة عن الانفصال الخلفي للجسم الزجاجي، لكنها تصبح غير ملحوظة في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر.

إذا كان الجسم الزجاجي ملتصقاً بالشبكية بقوة، أو إذا كانت الشبكية ضعيفة في منطقة ما، فمن الممكن أن يحدث تمزق الشبكية عند انفصال الجسم الزجاجي عنها.

حين يحدث التمزق في الشبكية يمكن أن يدخل الجسم الزجاجي المائع من خلال الثقب ويسبب انفصالاً في الشبكية. وهذا ما يعرف بانفصال الشبكية. تنفصل الشبكية عن الجدار الخلفي للعين مما قد يسبب فقد البصر جزئياً أو كلياً.

10/11/2014 10:03:00 AM

إصاباتُ العَين


تساعد البنيةُ التشريحية للوجه على حماية العينين من الإصابات. ومع ذلك، يمكن للإصابات أن تؤذي العين، وقد تصيبها بأذيات بالغة تصل لدرجة فقدان البصر في العين المصابة. ويمكن تجنُّب معظم إصابات العينين من خلال حمايتهما عند ممارسة الرياضة أو عند القيام ببعض الأعمال المحفوفة بالمخاطر.

وتحدث أكثر أنواع الإصابات شيوعاً عندما يتهيَّج السطح الخارجي للعين. كما أنَّ بعض الأعمال والمهن الصناعية والهوايات، مثل النجارة تزيد خطر الإصابة. كما تزداد خطورة الإصابة إذا ارتدى الشخص العدسات اللاصقة.

يمكن للمواد الكيميائية أو المصادر الحرارية أن تؤذي العينين. وعند إصابة العينين بالمواد الكيميائية، يدفع الألم المصاب إلى إغلاق عينيه، وهذا ما يحبس المادة المهيجة ويبقيها ملتصقة بالعين ما يزيد من الإصابة. لذلك يجب غسلُ العين المصابة فوراً بالماء ريثما يصل المصاب إلى الطبيب.

10/06/2014 02:00:00 PM

دراسة حديثة: لتغيير لون العين في أسرع وقت وبدون عدسات


الكثيرات يرتدين العدسات الملونة بحثاً عن مزيدٍ من الأناقة، مع أن هذه العدسات لها أضرار للعين على المدى الطويل، ولكن ارتداء العدسات اللاصقة الملونة لم يعد هو الحل الوحيد لتغيير لون العين
فقد استطاع طبيب أمريكي يدعى (جريغ هومر)-من مركز ستروما الطبي في ولاية كاليفورنيا الأمريكية- اكتشاف طريقةً جديدةً لتغيير لون العين من البني إلى الأزرق، وفقا لما ذكرته صحيفة بريطانية
وقد أوضح الطبيب هذه الطريقة الجديدة، والتي تعتمد على تغيير لون العين باستعمال تقنية الليزر “لومنايز”، كما أنه في حال تم التغيير، فلا يمكن استعادة اللون الأصلي للعيون
كما أضاف الطبيب أن هذه التقنية تعمل على إزالة الصبغة البنية (الميلانين) من الطبقة العليا للقزحية، ثم بعد أسبوعين أو ثلاثة يبدأ اللون الأزرق بالظهور في العين
وأكد الطبيب على أن الشخص الذي يخضع لعملية التغيير، لا يمكنه عكس هذا التغيير واستعادة لون عينيه الطبيعيتين، لأن الأنسجة البنية لا تتجدد وبالتالي يستحيل استرجاعها
وقد بدأ مركز ستروما الطبي بالفعل في تنفيذ تجاربه في تغيير لون العيون على البشر، ويتوقع الدكتور هومر أن تنتشر هذه العملية في العالم خلال السنوات القليلة المقبلة
وفي ضوء هذا السياق، كشفت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن، أن لون العيون يكون وراثياً، وأن اللون البني هو اللون الأكثر انتشارا في العالم، أما الصبغة الزرقاء فلا وجود لها في الواقع، بل أنها نتيجة وجود نقص الميلانين في القزحية، وهذا النقص لا يؤثر أبداً على صحة الإنسان

9/06/2014 01:37:00 PM

الضمور البصري (Optic atrophy)




(الضمور البصري (Optic atrophy) ( او: ضمور القرص البصري) هو حالة نهائية ناجمة عن الامراض التي تلحق ضررا بالخلايا العقدية (Ganglion cell) وبالياف العصب البصري.

أعراض الضمور البصري

  • شعور بتراجع حدة الرؤية، ضعف في رؤية الالوان وتراجع في وضوح الصورة.
  • الام في العين وصداع، تبعا للمسبب المحدد.
  • تراجع في حدة الرؤية (ليس دائما)، خلل في رؤية الالوان واضطراب وظيفي نسبي في الحدقتين في الحالات احادية الجانب او عدم التناظر.
  • منظر القرص - في فحص قاع العين (Fundus of eye) يظهر شحوب وترهل في الالياف العصبية.
  • نقص في مجال الرؤية.

أسباب وعوامل خطر الضمور البصري

بعض العوامل المسببة تؤدي الى ضمور من الجانبين وبعضها الاخر الى ضمور في جانب واحد فقط.
  • العينان: التهاب العنبية (Uveitis)، الزرق (جلوكوما - Glaucoma)، التهاب الشبكية الصباغي (Retinitis pigmentosa).
  • العصب والحجاج: ورم في العصب (ورم دبقي - Glioma)، ورم في غلاف العصب (الورم السحائي - Meningioma)، ورم في الحجاج يضغط على العصب البصري.
  • الدماغ: الضغط داخل الجمجة (الضغط داخل القحف - Intracranial pressure) مرتفع لاسباب مجهولة، ورم يضغط على العصب مباشرة، او يزيد من الضغط داخل الجمجمة، ام الدم الحادة (Aneurysm) الضاغطة على العصب.
  • التهابات الميالين (Myelin) في اغلفة العصب وفي العصب ذاته.
  • من المحتمل حصول تسمم من الادوية مثل: الديجيتال (جنس من الاعشاب الطبية المقوية للقلب - Digitalis)، ايزونيازيد (Isoniazid)،  او تسمم من بعض المواد، مثل الميثانول (Methanol).
  • اضطرابات وراثية تظهر في سن الطفولة، مثل الضمور البصري السائد (Dominant optic atrophy)، او اضطرابات اخرى تظهر، بشكل اساسي، لدى الرجال في العقد الثاني، او الثالث، مثل اعتلال ليبر البصري العصبي (Optic neuropathy leber).
  • اصابة في الوجه او في الراس.
  • اضطراب في تدفق وتزويد الدم.

تشخيص الضمور البصري

لرواية المريض بشان التاريخ الطبي وتسلسل الاحداث كما ظهرتا لديه اهمية بالغة جدا في عملية التشخيص، اذ انها توجه نحو التشخيص الصحيح والدقيق. مثلا: هل يدور الحديث حول ظهور مفاجئ وحاد للمرض؟ ام ظهور بطيء يتطور تدريجيا؟ هل هنالك الام؟ هل وقعت حادثة اسفرت عن اصابة في الراس و/ او الوجه؟ هل يتناول المريض ادوية ما؟ هل يدخن بكثرة؟ هل يشرب الكحوليات؟ .. وغيرها.
تبعا لنتائج الفحوصات واستمرارا لعملية الاستيضاح، يتم توجيه المريض الى اجراء فحوصات اضافية مساعدة: فحوصات دم، التصوير بالاشعة السينية (رنتجن – X - ray)، التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography – CT) التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI)، فحص التوصيل في العصب وفي الشبكية: فحص الجهد البصري المحرض (VEP - Visual evoked potential) وتخطيط كهربية الشبكية (ERG - Electroretinography).