اسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية

العيون الصناعية مصنوعة من مادة

امل جديد لمصابى العيون

" امل جديد لمصابى العيون " متحركة وجميلة عيون صناعية

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد

يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف

7/31/2014 12:29:00 PM

فوائد الجزر .. لا تقتصر على تقوية النظر بل أكثر بكثير


فوائد الجزر لا تحصى فهو يمكن أن يشكل دواء وحتى وقاية من مجموعه متنوعة من الأمراض والحالات الصحية غير المرغوب فيها. إذا كانت صحتكم مهمه بالنسبة لكم، فاحرصوا على أكل الجزر كل يوم. اسرعوا الآن لقضم جزرة.

تظهر الدراسات مرارا وتكرارا فوائد الجزر ومساهمة اكل الجزر في مكافحة الامراض. في اكثر من 200 دراسة في بني البشر، عاد الجزر وظهر بشكل متكرر  كواحد من اهم الاطعمة لمكافحة السرطان، بالاضافة الى الخضراوات الخضراء، الطماطم والخضراوات من العائلة الصليبية ( مثل البروكلي، الملفوف والقرنبيط). قوة اكل الجزر التي تساعد ايضا على الحماية ضد امراض اخرى، يتم تحريكها بواسطة مجموعة من الاصباغ الصفراء – البرتقالية من عائلة الكروتنوئيدات 

 




بيتا - كاروتين - صبغي اصفر - برتقالي من عائلة الكروتنوئيدات
الكروتنوئيدات هي عائلة كبيرة من الصبغيات المسؤولة عن اللون الاصفر، البرتقالي والاحمر في الكثير من الخضراوات والفواكه . اليوم تعرف 600 من الكروتنوئيدات التي تسهم في خفض مخاطر الاصابة بامراض القلب، السكتة الدماغية، امراض السرطان والعمى. قد تبطئ الكروتنوئيدات ايضا من عملية الشيخوخة، تحد من مضاعفات مرض السكري وتحسن وظائف الرئتين. البيتا - كاروتين هو المعروف من بين الكروتنوئيدات ويستخدم ايضا كمصدر رئيسي لفيتامين A ( حتى انه يدعى مرافق - فيتامين A). فيتامين A ضروري للرؤية، للحفاظ على الاداء السليم للجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد والتقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان. بالاضافة اليه هناك 50 كروتنوئيدات اخرى  تشكل هي ايضا مصدرا للفيتامين، على الرغم من ان البيتا - كاروتين هو الشائع من بينها.

البيتا - كاروتين – محارب قوي للسرطان
البيتا - كاروتين يشجع التواصل بين الخلايا، الذي يمكن ان يساعد في الوقاية من السرطان. الاتصالات الغير سليمة بين الخلايا قد تكون احد اسباب  فرط نمو الخلايا، الحالة التي تؤدي في النهاية الى الاصابة بالسرطان. البيتا - كاروتين يساعد على التواصل بين الخلايا - من خلال تفعيل جين، الذي ينتج فتحات صغيرة جدا في الخلية، مما يتيح نقل المعلومات من خلية الى اخرى. يظهر من الدراسات حول فوائد الجزر ان جميع الكروتنوئيدات الغذائية الاساسية - بما في ذلك الليكوبين، اللوتئين والبيتا - كريبتوكسنتين- تساعد في الاتصالات الخلوية، الا ان البيتا - كاروتين يفعل ذلك افضل من الاخرين.

البيتا - كاروتين يشجع نشاط الخلايا "المفترسة" للاورام
البيتا - كاروتين يعمل ايضا كمضاد للاكسدة. وبذلك قد يشجع نشاط الخلايا المفترسة للاورام التي تدعى " الخلايا القاتلة الطبيعية ". يبدو ان ضائقة الاكسدة تضر بهذه الخلايا، مما يمكن ان يضر بعملها. ففي تجربة  فحصت تاثير استهلاك خلاصات طازجة من الخضراوات والفواكه، التي احتوت على خليط من الكروتنوئيدات الاساسية، وجد ان خلاصات الخضراوات ادت الى زيادة كبيرة في نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية.

البيتا - كاروتين يشجع عمل الانزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي
البيتا - كاروتين يشجع عمل الانزيمات المصححة للعيوب في الحمض النووي. ففي دراسة اجريت حول  على 23 رجل سليم، وجد ان عصير الجزر الغني بالبيتا - كاروتين وعصير الطماطم الغني بالليكوبين، كانا فعالين جدا في هذه المهمة.

البيتا - كاروتين يساعد على التحكم في نشاط الانزيمات المرتبطة بانتاج الكولسترول
بالاضافة الى المساهمة في الحد من خطر الاصابة بالسرطان، يساهم البيتا - كاروتين ضمن فوائد الجزر ايضا في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم. تظهر الدراسات انه يساعد على التحكم في نشاط الانزيمات المرتبطة بانتاج الكولسترول. ايضا مكونات اخرى في الجزر، مثل الالياف الغذائية التي هو غني بها، تسهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وجد ان اكل الجزر، او بالاحرى اكل جزرتين كبيرتين يوميا لمدة اسبوع، خفض مستويات الكوليسترول في الدم بنسبة 11 ٪. ووجد ايضا ان زيادة تناول الجزر يسهم في الحد من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

البيتا - كريبتوكسنتين - للحد من مخاطر الاصابة بامراض القلب والسرطان
البيتا - كريبتوكسنتين هو صبغي اصفر - برتقالي اخر من عائلة الكروتنوئيدات ( يشكل ايضا مساعد - فيتامين A). ويبدو انه يلعب دورا هاما في الوقاية من امراض القلب. تشير الدراسات الوبائية الى ان استهلاك البيتا - كريبتوكسنتين واللوتئين يرتبط بانخفاض نسبة الاصابة بامراض القلب. بالاضافة الى ذلك، زيادة استهلاك البيتا - كريبتوكسنتين كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطان المريء والرئتين. وهناك ايضا ادلة على مساهمته المحتملة في خفض مخاطر الاصابة بسرطان القولون. ربما قد تنبع قدرة البيتا كريبتوكسنتين في الحماية ضد السرطان من نشاطه المضاد للاكسدة ومن تشجيع وتفعيل الجينات التي تتمثل مهمتها في حماية الخلايا كي لا تتحول الى سرطانية. بالاضافة الى ذلك، يبدو ان البيتا - كريبتوكسنتين يمكن ان يعزز صحة الجهاز التنفسي. ووجود تركيز عالي منه في البلازما  كان مرتبط بزيادة الاداء الوظيفي للرئة.

من فوائد الجزر انه غني بالفيتامينات: فمن حيث المكونات الغذائية " التقليدية " يشكل الجزر مصدرا ل:


 البوتاسيوم:هو معدن  يسهم في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وكذلك في قوة العظام.


فيتامينات من المجموعة B:  هي ضرورية لانتاج الطاقة في الجسم، بما في ذلك الفولات (حمض الفوليك ) الذي يساعد على منع حدوث العيوب الخلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين ويساعد في التقليل من مستويات الهوموسيستئين في الدم، مما قد يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب.


البيتا - كاروتين: المذكور اعلاه، يساعد في تقليل خطر الاصابة بالسرطان ويستخدم ايضا كمادة اساسية لانتاج فيتامين A، الضروري للرؤية، للحفاظ على وظائف الجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد والحد من مخاطر الاصابة بالسرطان.


فيتامين C: هو مضاد فعال للاكسدة. يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما ايضا اعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .


فيتامين K: ضروري لعلاج تخثر الدم ويساهم في تقوية العظام.


فيتامين E: مضاد قوي للاكسدة ويساعد على منع امراض القلب وعملية الشيخوخة، عمل الجهاز المناعي السليم، الوقاية من السرطان وصحة الجلد.


الالياف الغذائية: 
 تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتبطئ من امتصاص المواد من الطعام مثل السكر والكوليسترول.

واحدة من اسهل الطرق لزيادة اكل الجزر هي شراء الجزر القزم الطازج المغسول والجاهز للاكل. كل ما عليكم القيام به هو فتح الكيس والاستمتاع بقضم هذه النقرشة الحلوة والصحية.

7/24/2014 02:18:00 PM

من أكثر الأعراض التي تسبب الضيق: التهاب جفن العين



التهاب جفن العين (Blepharitis) هو التهاب مزمن يصيب الجفون والرموش. اقرؤوا المزيد عن المرض، الاعراض وطرق العلاج.
على حواف الجفون هناك 20 - 30 غدة تقوم بافراز الدهون. هذه الدهون تشكل جزءا لا يتجزا من طبقة الدموع التي تغطي سطح العين الخارجي. لطبقة الدموع دور في غاية الاهمية في الحفاظ على سلامة الجزء الخارجي من العين. دور المركب الدهني الموجود في الدمع هو منع التبخر السريع للدمع، اضافة الى تشحيم وتسليس حركات الجفون على سطح العين كما يحصل عند الطرف.
التهاب جفن العين هو مرض يصيب الغدد المفرزة للدهون، ونتيجة لذلك يتضرر المركب الدهني الذي يتم افرازه من تلك الغدد، اذ يصبح اكثر لزوجة، ويصاب افرازه من الغدة ويميل الى التراكم في داخل الغدد، فيؤدي بذلك الى تورم موضعي في الجفن ثم الى التهاب في الغدد المصابة، لاحقا. الضرر الذي يصيب المركب الدهني المذكور يضر ايضا بعمل الدموع ويؤدي الى جفاف العينين.
يمكن تقسيم التهاب جفن العين الى مجموعتين رئيستين: الاولى، التهاب القسم الخلفي من حافة الجفون والثانية، التهاب القسم الامامي. المسبب للمرض في القسم الخلفي هو عدوى جرثومية، بينما المسبب للاصابة في القسم الامامي هو التهاب الرموش وغددها الدهنية، بشكل اساسي. احيانا، ينجم المرض عن اجتماع العاملين المذكورين معا.

علامات واعراض المرض:
للمرض عدة اشكال مميزة، ولكن العنصر الاكثر تمييزا هو المسار المتواصل. السير قد يكون طفيفا حتى متوسط، احيانا، وينعكس بتهيج دائم في العينين، شعور بالسفع، احمرار، شعور بالجفاف (قد يشتد في حالات البرد او المكوث في مكان مكيف). احيانا، يكون المرض مصحوبا بحساسية (الم) الجفون، شعور بامتلائها اضافة الى القشرة (حرشفة) والحكة في حواف الجفون (يميز المركب الامامي من المرض)

قد يتميز عنصر التهاب جفن العين  ايضا بشعيرة (Hordeolum) متكررة. الشعيرة هو التهاب حاد في احدى الغدد المصابة التي لا يستطيع الدهن ان يرشح منها. تتميز الشعيرة بالم شديد وبحساسية فائقة للمس فوق منطقة الجفن. وتستمر هذه الحالة عادة بضعة ايام حتى اسبوع. ويزول الالم عندما يرشح القيح المتراكم في الجفن الى الخارج. احيانا، تمتص الشعيرة بشكل تدريجي وتتكون في المنطقة كتلة بارزة غير مؤلمة، وهي حالة تدعى بردة (Chalazion) تتمثل بتكون كيس في الجفن. قد تمتص البردة تلقائيا خلال اشهر او قد تنشا الحاجة الى نزحها.

علاج التهاب جفن العين:
تصعب الاشارة الى علاج واحد يلائم كل المعالجين بنفس المقدار. على المعالج ان يدرك ان المرض مزمن ويمكن التخفيف من حدة اعراضه المختلفة، ولكن لا يمكن ضمان الشفاء الكامل. بواسطة العلاج، يمكن تحقيق تحسن ملحوظ، وحتى فترات من تراجع المرض وانحساره، ولكن التجربة تعلم ان المرض يعود ثانية في العديد من الحالات.

في مرض القسم الخلفي، يشمل العلاج في المقام الاول تدفئة الجفون. هدف التدفئة هو اذابة الدهون غير السليمة المتراكمة في الغدد وبذلك تمكين تحقيق نزح افضل من الغدد. يمكن تنفيذ عملية التدفئة من خلال وضع اكياس شاي توضع مسبقا في مياه ساخنة ثم يتم عصرها بعد ذلك، على الجفون لمدة 10 دقائق مرتين يوميا. يمكن ايضا استخدام بيضة صلبة ساخنة او يمكن استخدام نظارات مسخنة (يتم وضعها بشكل مشابه لوضع ضمادة/ كمادة قماش على العينين بهدف منع دخول اشعة الضوء اثناء النوم). في هذه النظارات هنالك اكياس، يتم ادخالها خصيصا وتستعمل لمرة واحدة فقط، تنتج حرارة مناسبة لمدة 5 دقائق.

ويمثل العلاج بالمضادات الحيوية، الذي يقسم الى علاج موضعي وعلاج مجموعي، جزءا لا يتجزا من علاج مرض القسم الخلفي في الجفن. العلاج الموضعي قد يشمل قطرات العيون او الدهون. من بين انواع المضادات الحيوية المستخدمة بشكل موضعي نذكر السولفا (sulfa)، حمض الفوسيثالمي (Fucithalmic acid)، الاريترومايسين (Erythromycin) والازيترومايسين (Azitromycin). ومن المتبع، ايضا، اضافة ستيرويدات (Steroids) الى العلاج الموضعي اذ ان لها تاثيرا مهما في تقليل الالتهاب. ينبغي التذكر ان الاستخدام المتواصل للسترويدات قد يؤدي الى ارتفاع الضغط في داخل العين، وحتى تحفيز تطور الساد (Cataract)، ولذلك يجب متابعة حالة المريض من قبل طبيب عيون في حال الاستخدام المتواصل للدواء.

علاج المضادات الحيوية المجموعي يشمل، بالاساس، الاستخدام المتواصل (بضعة اشهر) لادوية من عائلة التتراسكلين (Tetracycline)، مثل المينوسين (Minocin)او الدوكسيسيكلين (doxycycline)، بجرعات منخفضة.



عندما يتعلق الامر بمرض القسم الامامي، يمكن تحقيق التحسن بواسطة اعتماد علاج هدفه ازالة القشرة المتراكمة في منطقة الرموش. لهذا الهدف، يوصى باستخدام منديل خاص مع مادة خاصة (من بين المستحضرات الشائعة نذكر Lid Care او( Eye Care  وايضا مستحضرات موضعية تحتوي على الستروئيدات. هنالك من يعتقد بان دهن مستحضر زيت شجرة الشاي (تركيز 50%) على الجفون قد يخفف من حدة الحالة ويحسن من شعور المريض في هذه الحالات.

كما سبق الذكر اعلاه، فان العلاجات لالتهاب جفن العين متعددة ومتنوعة وينبغي وضع العلاج الاكثر ملاءمة لكل معالج (احيانا بطريقة التجربة والخطا) بشكل فردي. على المريض ان يتذكر، في جميع الاحوال، ان العلاج متواصل وقد يستغرق وقتا طويلا يصل الى بضعة اشهر واحيانا حتى سنة واكثر. ومن المتبع، في الغالب، تقليل جرعة ووتيرة العلاج في حال حصول تحسن في اعراض وعلامات المرض بعد بضعة اشهر.


7/24/2014 12:08:00 PM

راب الجفن (Blepharoplasty)

 هدف الجراحة

الهدف الاساسي من وراء القيام بجراحة راب الجفن هو شد الجفون من اجل تحسين المظهر الخارجي للعينين. ولكن لدى قسم من البالغين الجلد الزائد المترهل, الذي يحيط بالعين قد يصل لاحجام التي من شانها ان تحد من مجال الرؤية. في هذه الحالات, تكون العملية الجراحية هادفة اكثر.
التشخيص والتحضير:
قبل القيام بجراحة شد الجفون على الطبيب الجراح التاكد من ان المريض مناسب للخضوع لهذه الجراحة، التاريخ الطبي الشامل للمريض هو جزء مهم من عملية فحص المريض. سوف يوجه الطبيب اسئلة اليك بخصوص تاريخك الطبي بما في ذلك, امراض الغدة الدرقية، ضغط الدم المرتفع او مشاكل العيون، التي من شانها مضاعفة احتمالات حدوث مضاعفات الجراحة.
قبل البدء بالجراحة، يلتقي الطبيب الجراح المريض للبت بامر الجراحة، من اجل توضيح نتائج الجراحة المتوقعة، وللحديث عن المشاكل التي من الممكن ان تحدث. يجب ملاءمة توقعات المريض مع الواقع, اذ ان هذا الامر يشكل جزءا مهما في كل عملية تجميلية.
من خلال هذه المحادثات, يقوم الطبيب باعلام المريض بانه على الرغم من اجراء عملية راب الجفون, التي تحسن مظهر الجفون كثيرا, عليه بان يقوم باجراءات اخرى, كالتقشير الكيميائي, من اجل تقليل التجاعيد حول العين.
هنالك بعض الجراحين الذين يقومون بوصف فيتامينات (C) و (K) للمريض لمدة 10 ايام قبل الجراحة ايمانا منهم بانها تساهم بعملية الشفاء. ينبغي على الاشخاص الذين سوف يخضعون لللاجراء الجراحي, بان يتوقفوا عن التدخين قبل وبعد عدة اسابيع من الجراحة وعليهم الامتناع عن استهلاك الكحول وتناول الاسبرين (aspirin).   
مضاعفات الجراحة:
 كما هو الحال في جميع الجراحات التجميلية فان راب الجفون بواسطة هذه الجراحة من شانه ان يؤدي للاصابة بالعدوى ولحدوث الندوب. ولكن علاج الجرح الناجم عن الجراحة, بشكل مناسب, من شانه ان يحد من حدوث هذه المضاعفات. في الحالات التي يتم فيها ازالة كمية من جلد الجفون، فمن المتوقع ان يواجهوا هؤلاء المرضى صعوبة في اغلاق اعينهم.
من المتوقع ايضا حدوث متلازمة العين الجافة، الامر الذي قد يتطلب استعمال الدموع الاصطناعية لترطيب العين. في احد المضاعفات النادرة وهو ورم دموي في عصب الرؤية (Hematoma of optic nerve)، يتكون جيب من الدم خلف البؤبؤ.   

7/24/2014 10:38:00 AM

جراحة الحول (Eye muscle surgery)

هدف جراحة الحول 

تتصل عضلات خارج المقلة (Extraocular muscles) ببياض العين (وهو غلاف خارجي محكم الاغلاق، وابيض اللون، يحمي المقلة) بواسطة اوتار (Tendon) في عدة مناطق، تماما خلف خط الوسط الوهمي الذي يحيط بالجزء الاعلى، الجزء الاسفل، الجزء الايسر والجزء الايمن من العين.
كذلك، يتصل الطرف الاخر لكل واحدة من هذه العضلات بجزء من تجويف العين (Orbital cavity– وهو موضع استقرار العين في الجمجمة). تسمح هذه العضلات للعين بالتحرك الى الاعلى، الى الاسفل، الى هذه الجهة او تلك، او باي اتجاه او زاوية من هذه الاتجاهات.
في الحالات الطبيعية، تتحرك كلتا العينين معا، وتتلقيان نفس الصورة في المكان المحدد في الشبكيتين (Retina). يقوم الدماغ بدمج هذه الصور المتطابقة ويحولها لصورة ثلاثية الابعاد.
الحول (Strabismus)، هو حالة غير طبيعية، وهو اضطراب يتميز بانحراف احدى العينين، او كلتيهما. بالعادة، يكون هذا الانحراف الى الخارج –الحول الخارجي (Exotropia)- او باتجاه الانف –الحول الداخلي (Esotropia). في مثل هذه الحالات، يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين، تدفع احداهما الاخرى، او ان الشخص يبدا برؤية صورة مزدوجة -ازدواجية الرؤية او الشفع- (Diplopia).
بالامكان تصحيح هذا الانحراف، وذلك من خلال اضعاف او تقوية العضلة المناسبة، بهدف مركزة العينين (توجيههما الى المركز). فعلى سبيل المثال، عندما تكون العين متجهة الى اعلى، بالامكان تقوية العضلة الموجودة في الجزء السفلي من العين (بحيث تشدها الى الاسفل قليلا(
الهدف الرئيس من هذه العملية الجراحية في عضلات العين هو اعادة استقامة (تقويم) العينين. يتم اجراء جراحة الحول للتوفيق بين العينين بحيث تنظران الى نفس الاتجاه، وتتحركان معا كفريق واحد، وكذلك من اجل تحسين المظهر، وبهدف تمكين الاطفال الصغار من الرؤية بكلتا العينين.
من اجل الوصول الى حالة تتيح الرؤية بكلتا العينين، على العين ان تكون مستقيمة، بحيث يكون مكان الصورة على شبكية العين الاولى مطابقا لمكان الصورة على شبكية العين الثانية.
بالاضافة لاجراء جراحة الحول، هنالك امكانية لاجراء عمليات جراحية لعضلات العين من اجل علاج الاضطرابات الاخرى التي من الممكن ان تصيب العينين، مثل راراة العينين (Nystagmus)، او من اجل تصحيح بعض انواع الحول الخلقي، مثل متلازمة دووين (Duane syndrome).
راراة العين هي حالة تصيب احدى العينين او كلتاهما، حيث تتحركان بسرعة او تتارجحان. بالامكان تحسين هذا الوضع من خلال تحريك العينين الى مكان يكون فيه قدر اقل من التارجح. اما في حالات الاصابة بمتلازمة دووين، فتكون حركة العين الافقية محدودة. احيانا، يمكن تحسين الوضع من خلال جراحة الحول، التي يتم خلالها اضعاف احدى عضلات العين.

7/19/2014 12:32:00 PM

اختبار عمى الالوان





هو فحص بسيط، هدفه قياس قدرة الانسان على معرفة وتحديد الالوان، وتشخيص عمى الالوان (Color Blindness). عمى الالوان هو خلل خلقي ناجم عن تلف في خلايا شبكية العين (retina)، المسؤولة عن التقاط الالوان.

وغالبا ما يسبب هذا الخلل ضعفا في التمييز بين الالوان المختلفة، وليس عمى الالوان الكلي. الذين يعانون من هذه الاعراض يكونون قادرين، عادة، على التمييز بين مجموعات الالوان، لكن المشكلة هي، على وجه التحديد، عندما تكون هنالك حاجة الى رؤية لون معين بحد ذاته، على سبيل المثال - عدم التمكن من رؤية اللون الاحمر، او اللون الاخضر.

فحص رؤية الالوان الاكثر شيوعا لتشخيص عمى الالوان يدعى فحص ايشيهارا (Ishihara).  في هذا الفحص، يطلب من الشخص الخاضع للفحص ان يتعرف على صور )حروف او ارقام، في الغالب) مركبة من نقاط صغيرة بالوان متشابهة، على خلفية من نقاط صغيرة بالوان اخرى مختلفة.

هنالك فحوصات محوسبة اكثر دقة لتشخيص عمى الالوان، لكن استخدامها غير شائع نسبيا.

تجدر الاشارة الى ان ضرر رؤية الالوان شائع بشكل خاص بين الرجال الاصحاء، (حوالي 12 ٪ من الذكور يعانون من بعض الاضطراب، لسبب غير معروف)

ألفئة المعرضه للخطر
يتطلب فحص عمى الالوان التعاون الكامل من جانب الشخص الخاضع للفحص، وعليه فليس من الممكن اجراؤه للاشخاص غير القادرين / غير المستعدين للتعاون. على سبيل المثال، الرضع او الاطفال الصغار.

امراض ذات صلة

عمى الالوان، امراض شبكية العين (ضرر خلقي في شبكية العين - Congenital retinal damag)، انفصال الشبكية (retinal separatione) والنزيف في شبكية العين (retinal bleeding) وامراض الاعصاب البصرية (optic nervediseases).

متى يتم اجراء الفحص؟

يتم اجراء فحص عمى الالوان عند وجود اشتباه سريري (Clinical) بوجود مشكلة ما في رؤية الالوان. على سبيل المثال، بسبب شكاوى من المريض او من المحيطين به.

من المهم اجراء فحوصات نظر روتينية للاولاد، من اجل التشخيص المبكر لاية مشاكل في رؤية الالوان، من شانها ان تسبب لاحقا عسرا تعليميا غير مبرر، وغيرها.

كما يمكن، ايضا، اجراء فحص عمى الالوان عند الاشتباه بحصول ضرر في شبكية العين، لا سيما في الخلايا المسؤولة عن امتصاص اللون (cones).

طريقة أجراء الفحص
يتولى طبيب العيون، عادة، تنفيذ فحص ايشيهارا. يجلس الشخص الخاضع للفحص على كرسي، بينما تعرض امامه صور تحتوي على نقاط صغيرة بالوان متماثلة، وفوقها شكل/ حرف/ رقم، يتكون من الوان متشابهة اخرى، مختلفة عن تلك الاولى. على الشخص الخاضع للفحص التعبير عما يراه في الصورة. ثم يتم تكرار العملية نفسها بواسطة صور مختلفة.

يستغرق فحص رؤية الالوان 10 دقائق. وهو لا يسبب اي ازعاج او الم من اي نوع، وليس هناك ما يمنع دخول المرافقين الى غرفة الفحص.

كيفية التحضير للفحص؟

ليست هنالك حاجة الى تحضيرات خاصة لهذا الفحص. على الذين يخضعون للفحص احضار النظارات او العدسات اللاصقة معهم الى الفحص، اذا كانوا يستخدمونها.

بعد الفحص

ليست ثمة تقييدات خاصة.

تحليل النتائج
تعطى نتائج فحص عمى الالوان السليمة على الفور.

النتائج السليمة لفحص رؤية الالوان:

هذه النتائج تعني ان ليس هنالك اي ضرر في رؤية الالوان، اذا نجح الشخص الخاضع للفحص في التعرف على جميع الصور التي عرضت امامه، من دون اخطاء.

النتائج غير السليمة لفحص رؤية الالوان:

هذه النتائج قد تشير الى اضرار في رؤية الالوان، او الى عمى الالوان، اذا لم ينجح الشخص الخاضع للفحص في تحديد الشكل / العدد في الصور التي عرضت امامه، او اذا قام بتحديد ارقام / اشكال مغايرة.

كما ذكر اعلاه، قد تكون اسباب عمى الالوان خلقية او مكتسبة، وذلك بسبب مشاكل في شبكية العين او بسبب مشاكل عصبية.





7/17/2014 04:38:00 PM

لماذا لا تلائم عملية تصحيح النظر بالليزر جميع الاشخاص؟







عملية تصحيح النظر بالليزر لإزالة النظارات اكثر سهولة الآن من أي وقت مضى. ومع ذلك، فان هناك طرقا مختلفة لتنفيذ جراحة ازالة النظارات بالليزر. ليست كل طريقة مناسبة للجميع، لذلك يجب اختيار النوع الاكثر ملاءمة لكل حالة.

عملية تصحيح النظر  بطريقة ASA
وفق طريقة ASA  (عملية ازالة الخلايا المتقدمة من السطح - Advanced Surface Ablation)، يتم العلاج في الجزء الخارجي من القرنية دون اي جروح او اي اجراء جراحي اخر. تتميز هذه الطريقة بفترة الشفاء التي تستغرق عدة ايام والشعور بعدم الراحة خلال هذه الايام. ومع ذلك، فان هذه الطريقة تعتبر امنة وبسيطة.

عملية تصحيح النظر بتكنولوجيا  الـ Z-LASIK
ازالة النظارات بهذه التكنولوجيا تقلل الى الحد الادنى من المخاطر وتؤدي الى الشفاء السريع.
في طريقة Z-LASIK، تشكل ومضات شديدة الدقة من اشعة الليزر سطحا من الفقاعات الصغيرة التي تفصل الطبقة العليا من القرنية وتسمح بانشاء نافذة علاجية. طريقة الـ- Z-LASIK هي في الواقع تطوير لعملية اللاسيك العادية التي لا تزال تستخدم ، والتي تستخدم فيها سكينا، لذلك فهنالك مخاطر وعدم دقة، بالمقارنة مع طريقة الـ- Z-LASIK الاكثر نجاحا، حيث يتمكن المريض من الرؤية بشكل جيد على الفور بعد العلاج من دون الم وبقليل من الاثار الجانبية.
• تاثير الـ Z-LASIK على العين صغير جدا. هذه العملية تستغرق دقائق قليلة لكل عين. الوقت الذي يلمس فيه شعاع الليزر العين قليل الى ادنى حد ممكن.
Z-LASIK  هي طريقة مريحة وغير مؤلمة: لا يتم تثبيت راس المريض خلال فترة العلاج.
• طريقة  Z-LASIK يسمح باجراء جراحة ازالة النظارات ايضا للاشخاص الذين تبين انهم غير ملائمين لعملية لاسيك في الماضي، بمن في ذلك الاشخاص الذين يعانون من قصر النظر الشديد او ذوو القرنية الرقيقة من المتوسط.
• بما ان حدة اشعة الليزر في Z-LASIK هي اقل بمئة مرة من الطرق السابقة، لذا فانها لا تسبب الالتهابات.
• فترة الانتعاش قصيرة بشكل كبير، بالمقارنة مع الطرق الاخرى. عادة، يمكن للمريض ان يرى جيدا في غضون بضع ساعات بعد الجراحة.
• اثار جانبية اقل: طريقة Z-LASIK تسمح للجراح بتوسيع مساحة العلاج. ولذلك يقل خطر حدوث الاثار الجانبية غير المرغوب فيها، مثل جفاف العينين واضطرابات الرؤية الليلية.
ومع ذلك، فان طريقة الـ Z-LASIK ليست مناسبة لكل شخص، تكلفتها اكبر من تكلفة عملية الـ   ASA ، كما يمكن ان يشعر الشخص المعالج بالجفاف لفترة قصيرة بعد العلاج.
عملية تصحيح النظر بواسطة زرع حلقات القرنية بطريقة FERRARA
هذا هو الحل الذي يوصى به للاشخاص ذوي القرنيات غير الطبيعية، ولاولئك الذين يعانون من تمخرط القرنية (Keratoconus) او اللابؤرية (Astigmatism) الشديدة. يتم ادخال حلقات رقيقة غير مرئية الى داخل القرنية، حيث تتغير درجة تقعرها وتمنحها المرونة التي تحسن الرؤية فورا. وثمة ميزة اخرى لهذه الطريقة هي انها طريقة قابلة للعكس، عن طريق ازالة الحلقات او استبدالها.

عملية تصحيح النظر بواسطة زرع عدسة داخل العين
في الحالات التي يكون فيها قصر النظر شديدا (اكثر من 10، عادة)، او بعد النظر شديدا (اكثر من 5 +)، او قرنيات رقيقة جدا، يمكن زرع عدسة تحت القرنية في الجزء الامامي من العين (الغرفة الامامية) او في الجزء الخلفي من العين (الغرفة الخلفية). هذا العلاج يكون مناسبا للاشخاص الذين يستخدمون نظارات ذات درجات مرتفعة، لانه يسمح بالحفاظ على سلامة القرنية وقوتها، كما انه قابل للعكس، ويمكن ازالة العدسة او استبدالها اذا لزم الامر.

فحص ملاءمة عملية تصحيح النظر
في كل الاحوال، ينبغي قبل الخضوع لعملية جراحية لازالة النظارات بالليزر، وباي طريقة كانت، اجراء فحص الملاءمة. يتم اجراء فحص الملاءمة الكاملة من قبل فريق من الخبراء يتالف من طبيب العيون وطبيب اختصاصي. ينبغي ان تعطى افضلية للحالة التي يكون فيها الجراح هو نفسه الذي يجري فحص الملاءمة.