اسئلة وأجوبة عن العيون الصناعية

العيون الصناعية مصنوعة من مادة

امل جديد لمصابى العيون

" امل جديد لمصابى العيون " متحركة وجميلة عيون صناعية

العيــــــــــن الصناعيـــــــــــــــة ... المكفوفون يبصرون من جديد

يعاني كثير من الناس فقدان إحدى العينين منذ الطفولة بالولادة أو إثر التعرض لحادث أصاب العين بالتلف

8/31/2014 10:47:00 AM

فحص النظر (visual acuity test)






في هذا الاختبار يتم فحص النظر. ويطلب من المفحوص تحديد حروف (او صور) من مسافة معيارية (6 امتار). لوح الاحرف يسمى لوح سنيلين   (Snellen). كلما كانت الاحرف التي يتمكن المفحوص من تمييزها اصغر حجما، تكون حدة بصره افضل.
يتم اجراء هذا الاختبار في حال ظهور اي اضطراب في الرؤية، وكجزء من الفحص الروتيني للعينين.

تحذيرات

عام

لا ينطوي هذا الفحص على اي خطر.

اثناء الحمل:

لا توجد مشاكل او تاثيرات خاصة

الرضاعة:

لا توجد مشاكل او تاثيرات خاصة

الاطفال والرضع

قد يكون من الضروري فحص حدة البصر لدى الاطفال والاولاد الصغار باستخدام طرق اخرى لاختبار البصر.

كبار السن:

لا توجد مشاكل او تاثيرات خاصة

السياقة:

لا توجد مشاكل او تاثيرات خاصة

الادوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

الادوية التي قد تغير من حجم البؤبؤ وبالتالي قد تؤثر على حدة البصر (حاصرات بيتا (Beta-blockers)، حاصرات الفا (Alpha blockers)، الاتروبين (atropine) وبعض قطرات العين التي تحتوي على هذه المواد). يجب استشارة الطبيب قبل اجراء الاختبار.

نتائج الفحص

لدى الرجال

النتائج السليمة:
رؤية 6 / 6 ، اي, اصغر حرف يتمكن المريض من التعرف عليه من مسافة 6 امتار هو حجم الحرف الذي يتعرف عليه الشخص الذي يتمتع برؤية سليمة من بعد 6 امتار. عندما تكون حدة البصر 6 / 12، على سبيل المثال، تعني ان الحرف الاصغر الذي يتمكن المريض من التعرف عليه من مسافة 6 امتار بحجم اصغر حرف بوسع الشخص الذي يتمتع برؤية سليمة ان يراه على مسافة 12 مترا.

لدى النساء

النتائج السليمة:
رؤية 6 / 6 ، اي, اصغر حرف يتمكن المريض من التعرف عليه من مسافة 6 امتار هو حجم الحرف الذي يتعرف عليه الشخص الذي يتمتع برؤية سليمة من بعد 6 امتار. عندما تكون حدة البصر 6 / 12، على سبيل المثال، تعني ان الحرف الاصغر الذي يتمكن المريض من التعرف عليه من مسافة 6 امتار بحجم اصغر حرف بوسع الشخص الذي يتمتع برؤية سليمة ان يراه على مسافة 12 مترا.

لدى الاطفال

النتائج السليمة:
انظر اطفال واولاد, لبقية نتائج فحص العيون.

تحليل النتائج

الاشخاص الذين بامكانهم رؤية الحروف الصغيرة جدا على مسافة 6 امتار, تكون حدة البصر لديهم سليمة.

8/28/2014 11:09:00 AM

تشنج الجفن (blepharospasm)



تشنج الجفن (blepharospasm)
هو نوع من خلل التوتر (Dystonia) البؤري (Focal). خلل التوتر هو متلازمة سريرية حركية تصاحبها انقباضات متواصلة في مجموعة من العضلات، بحيث تؤدي هذه الانقباضات الى حركات مشوهة ومتكررة مع وضعيات غريبة في الاطراف، العنق او الجسم باكمله، الى صعوبات في الوقوف والمشي الى درجة السقوط. هذه الحركات تظهر وتزداد حدة عند القيام بحركات تؤدي الى تشغيل هذه العضلات نفسها، بل قد تظهر، في الحالات الحادة، حتى في وقت الراحة، في حالات السكون والخمول، كوضعية ثابتة (Fixed posture)، وعندها يكون المريض طريح الفراش ولا يؤدي مهامه الوظيفية. هذه المتلازمة معروفة منذ سنة 1908. ومنذ ذلك الحين حاول العديد من الخبراء وصف المرض، بكل تعقيداته. ويبدو ان خلل التوتر (Dystonia) يمكن ان يتموضع في عضلات منفردة (Focal dystonia)  او في احد الاطراف، في العنق (الصعر/ انفتال العنق - Torticollis)،  في الوجه وخاصة في عضلات العينين )تشنج الجفن ( blepharospasm- في التشنجات اللا ارادية للجفون، تحدث تقلصات في العضلات التي تغلق العينين كردة فعل على اي تحفيز ضوئي، وخصوصا عند التعرض للشمس. في مثل هذه الحالة، يحتاج الانسان الى الاستعانة بيديه لكي يفتح عينيه، الى وضع نظارات شمسية في اغلب الوقت، واحيانا يحتاج، كانه انسان اعمى تماما، الى مرافقة وتوجيه ولا يكون قادرا على السياقةتشنج الجفون لا يؤثر على جودة الرؤية او على القدرات العقلية للمريض. الوقت الوحيد الذي تتاذى فيه الرؤية هو عند انغلاق عضلات الجفون، مما يستدعي بذل جهد جسماني من اجل فتحها.

أعراض تشنج الجفن

من اعراض تشنج الجفون (blepharospasm):
  • شعور قوي بالانكماش في مقلة العين.
  • تقافز العين وارتجافها (وهذا قد يشكل علامة مبكرة على تشنجات لا ارادية في الجفون)
  • طرف (Blinking) سريع ومتواتر.
  • تهيج وجفاف في العين.
وفي موازاة التشنجات اللا ارادية في الجفون، قد تظهر اعراض اخرى، ايضا، مثل:
  • انفتاح الفك بصورة لا ارادية وانغلاق عضلات الفك.
  • انكماش الشفتين وانتصاب اللسان.  

أسباب وعوامل خطر تشنج الجفن

لا يزال المسبب الحقيقي والدقيق لتشنج الجفون اللا ارادي غير معروف، لكن هناك مجموعة متنوعة من الحالات المرضية يشكل التشنج اللا ارادي في الجفون احد اعراضها. احدى النظريات المحتملة التي تحاول تقديم تفسير لهذه الظاهرة تقول بان الامر يتمثل في شذوذ الاداء الوظيفي للعقد القاعدية (Basal ganglia) في الدماغ. هذه المنطقة المميزة تتولى بمراقبة بدء واستمرار الحركات الطوعية وغير الطوعية (مثل المنعكس ( Reflex- مصدر التشوش في العقد القاعدية غير معروف، لكن العلماء يعتقدون بان لهذا التشوش دورا كبيرا في كثير من الاحيان، ليس للوراثة اي دور ذو اهمية في انتقال التشنجات اللا ارادية في الجفون وراثيا، من جيل الى جيل. الحمية الغذائية والجهد البدني، مثلا، لهما تاثير على التشنجات اللا ارادية في الجفون ويمكنهما ان يسببا نوبات من التشنجات. التشنج اللا ارادي في الجفون لا يعتبر ظاهرة تشكل خطرا على الحياة، لكنها مرض مزمن ومتواصل ويمكن ان يظهر في جميع مراحل حياة المريض.

تشخيص تشنج الجفن

يتم تشخيص تشنج الجفون من قبل اختصاصي الاعصاب او اختصاصي طب العيون. في كثير من الاحيان يكون تشخيص تشنجات الجفون اللا ارادية امرا صعبا واشكاليا، لانه من النادر جدا ان يكون الطبيب نفسه شاهد عيان على نوبة التشنج. وعادة ما يتم التشخيص من خلال التاريخ الطبي للمريض. ويتم التشخيص، غالبا، بواسطة وسائل الكترونية تقوم بتسجيل وتوثيق النشاط الكهربائي في عضلات العين وتساعد في التوصل الى التشخيص الصحيح.

علاج تشنج الجفن

معالجة التشنجات اللا ارادية في الجفون تشمل ثلاث مسارات رئيسية هي: تناول الادوية، حقن البوتوكس (Botox) (وهي الطريقة الاكثر فاعلية ونجاعة من بين الطرق الثلاث) او الجراحة.  يمكن اعتماد اي من الطرق الثلاث بشكل منفصل، او الدمج فيما بينها، معا. حقن البوتوكس تتيح اضعاف وتحييد العضلات من حول العين، وهذا يضعف قليلا من تقلص العضلات ويسمح للمرضى الذين يعانون من تشنج الجفون اللا ارادي درجة اكبر من السيطرة والتحكم في فتح الجفون واغلاقها.  تتم عملية الحقن من خلال الاستعانة بتخطيط كهربية العضل (Electromyography - EMG). اقطاب كهربائية (الكترودات) خاصة تتيح عزل المنطقة المسببة للمشكلة في العضلة وتنفيذ عملية حقن مركزة وناجعة.






8/27/2014 10:28:00 AM

زرع القرنية (Corneal Transplantation)


 هدف العملية:
الغاية من وراء اجراء عملية زرع القرنية هي استبدال قرنية العين المصابة، نتيجة تعرضها للعديد من العوامل، التي من الممكن ان تؤدي للاصابة بامراض او اضرار دائمة وغير قابلة للاصلاح. يتم اخذ القرنية المعدة للزرع من متبرع ميت، بينما تعتبر هذه العملية الاكثر انتشارا من بين عمليات زرع الاعضاء المختلفة.
قرنية العين (Cornea) هي ذلك الجزء الشفاف الذي يغطي العين من الخارج، ويحميه من دخول التلوث، الاوساخ وغيرها. وظيفة القرنية هي كسر اشعة الضوء عند دخولها للعين، لذلك فهي تلعب دورا هاما في قدرة الشبكية على تركيز الصورة.
قد يصيب الضرر القرنية نتيجة لامراض تلوثية عدوائية مثل: فيروس الهيربس الذي يسبب التقرحات في القرنية، العدوى الجرثومية، الفطريات وغيرها. لكن احدى الاصابات الاخرى الواسعة الانتشار في القرنية، هي التسبب باذى العين بسبب دخول جسم غريب يؤدي لجرح القرنية بشكل لا يمكنها الشفاء منه. هنالك ايضا بعض امراض العيون التي قد تسبب تباينا في شكل القرنية: تحدب القرنية او تقعرها، مما يؤثر على القدرة على الرؤية، ويؤدي في بعض الاحيان الى الاصابة بالعمى. في مثل هذه الحالات، يحتاج المريض الى زرع قرنية جديدة  هذه العملية ليست بسيطة، لذلك يتم اللجوء اليها فقط بعد فشل كل العلاجات الوقائية الاخرى.
هنالك العديد من الاساليب المستخدمة لجراحة زرع القرنية. الاسلوب القديم يتضمن ازالة القرنية المصابة كليا وتثبيت القرنية السليمة بواسطة القـطـب ) الغـرز). اما عند اتباع الاساليب الحديثة، التي يتم خلالها استخدام اجهزة دقيقة مثل اشعة الليزر، فتتم ازالة جزء من القرنية فقط (DSEK). كذلك، هنالك انواع اخرى من اساليب اجراء عمليات زرع القرنية.
الاستعداد للعملية:
لا داعي لاجراء الملائمة بين الانسجة ونوع الدم عند القيام بجراحة زرع القرنية، وذلك بسبب وجود علاجات جيدة يتم اعطاؤها للمريض بعد الزرع، تساهم في عملية تقبل العضو المزروع بنسبة نجاح عالية تصل الى نحو 90%. السبب الاخر لعدم الحاجة لمثل هذه الملاءمة، هو ان القرنية عبارة عن نسيج غير متصل باوعية دموية.
في معظم الحالات، ليس هنالك داع للقيام باجراء فحوص عامة قبل العملية الجراحية. يقوم طبيب العيون باجراء فحص شامل للعينين، يشمل فحص مدى الرؤية، الضغط داخل العينين، حدة الرؤية وفحص قاع العين، وذلك من اجل التاكد من سلامة شبكية العين.
يتم زرع القرنية تحت تاثير التخدير الموضعي او الكلي. كما يجب استشارة الطبيب بكل ما يتعلق بالادوية التي ينبغي على المريض التوقف عن تناولها قبل موعد العملية. كذلك، هنالك حاجة للصوم لمدة 8 ساعات قبل العملية.
سير العملية:
بعد تقطير المادة الموسعة لحدقة العين، يتم اعطاء التخدير الموضعي للمنطقة او التخدير الكلي اذا لزم الامر. وبحسب الطريقة التقليدية، يقوم الجراح باحداث شق رفيع وصغير في القرنية، ثم يزيل كل نسيج القرنية. بعد ذلك يقوم الجراح بخياطة القرنية المزروعة مكانها.
في الطرق الحديثة لجراحة زرع القرنية، لا توجد حاجة دائما لزرع كل القرنية، وبالامكان عمل زرع لبطانة القرنية فقط (في حال تعرضها للاصابة) او زرع جزء اخر من القرنية باستخدام الاجهزة الدقيقة والحديثة. في الجراحة التي تعتمد على الليزر، يتم اقتطاع القرنية التي سوف يتم زرعها وفقا للحجم المطلوب ولمدى تضرر القرنية الاصلية. بعد ذلك يتم تثبيتها - احيانا بدون الحاجة للقطب-. في نهاية العملية، يتم وضع ضمادة فوق العين.
تستغرق العملية الجراحية مدة ساعة واحدة الى ساعتين (وفقا لنوع العملية الجراحية)
مخاطر العملية الجراحية:
مخاطر العمليات الجراحية بشكل عام:
تلوث الشق الجراحي - غالبا ما يكون سطحيا وتتم معالجته بشكل موضعي. لكن في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي لحدوث تلوث اشد خطورة في العين. واحيانا قد يضطر الطبيب لفتح الشق مرة اخرى من اجل التخلص من مخلفات البكتيريا.
النزيف - بالغالب يحدث النزيف في منطقة العملية الجراحية نتيجة لحصول ضرر موضعي يصيب الانسجة. ينجم النزيف عن تمزق احد الاوعية الدموية في العين.
ندب – ليس من المفترض ان تبقى اي اثار او ندوب في القرنية، لان منطقة القطب تكون صغيرة ورفيعة جدا. لكن في بعض الحالات يحصل خلل في عملية التعافي (الشفاء) وينجم عن ذلك نشوء ندبة، مما يجعل الرؤية غير واضحة في القرنية التي تم زرعها.
مخاطر التخدير -غالبا ما تكون مثل هذه الظواهر ناجمة عن الحساسية لادوية التخدير. في حالات نادرة جدا، من الممكن ان يحصل رد فعل خطير يؤدي الى هبوط في ضغط الدم(صدمة تاقيةAnaphylactic shock.)
المخاطر العينية في عمليات زرع القرنية:
جفاف العينين –  بالامكان التغلب على هذا الامر من خلال استخدام قطرات العيون المناسبة.
الحساسية للضوء-  من المتوقع ان تستمر هذه الظاهرة لفترة قصيرة (حتى مدة شهر) بعد الجراحة.
رفض حاد للقرنية المزروعة– تتمثل هذه الظاهرة بقيام الجسم برد فعل مناعي حاد تجاه القرنية التي تم زرعها. لكن، بالامكان اليوم اعطاء المريض ادوية مضادة لرد الفعل المناعي، في حال حصول ذلك.
العلاج بعد العملية:
بعد جراحة زرع القرنية، يمكث المريض في المستشفى تحت المراقبة لمدة ليلة او بضع ليال. عند استخدام طرق الجراحة الحديثة، يستطيع المريض – في بعض الاحيان - مغادرة المستشفى في وقت مبكر اكثر. يتم ارشاد المريض لكيفية استخدام قطرات العين التي تحتوي على المضادات الحيوية لمنع العدوى، والتي ينبغي عليه استعمالها لمدة 3 اسابيع بعد العملية. يتم تزويد المريض بقطرات عيون لتفادي حدوث التهاب في العين ومن اجل كبت جهاز المناعة.
يستطيع المريض تناول مسكنات الالم حسب الحاجة. بينما تتعلق المدة اللازمة للشفاء بنوع جراحة زرع القرنية التي تم اتباعها، حيث تكون هذه المدة قصيرة عند اتباع الاساليب الحديثة.
يتم اخراج القـطـب (الغـرز) في حال تم استعمالها في الجراحة، بعد مرور بضعة اشهر (في جراحة زراعة القرنية التقليدية)
في الحالات التالية، على المريض التوجه مباشرة للطبيب: الم متواصل رغم استخدام المسكنات، افرازات من العين، نزيف من العين، او ارتفاع درجة الحرارة.



8/26/2014 12:03:00 PM

5 مزايا تسهل العناية بالعدسات اللاصقة

إن ارتداء العدسات اللاصقة والعناية بها هو أسهل بكثير مما كنتم تتصورون، وتساعدكم زيارة أخصائي العيون على اتخاذ القرار بنوعية العدسات اللاصقة الأنسب لنمط حياتكم واحتياجاتكم.

يحتاج حوالي 50% من الناس في منطقة الشرق الاوسط الى نوع من انواع تعديل النظر، ويعتقد اغلبهم ان هذا قد يؤثر على نمط واسلوب حياتهم. ربما يبدو الامر واضحا ومفهوما ولكن بالنسبة للنساء العاملات اللواتي يتبعن الموضة ويحتجن الى تصحيح نظرهن، فهن غالبا ما يدركن ان النظارات ليست بالخيار الافضل لهن.








يتيح وضع العدسات اللاصقة اكتشاف "زوايا" جديدة في حياتك، حيث تتيح العدسات للرياضيين مجالا كاملا للرؤية ضمن مختلف انواع الالعاب والمسابقات، كما يتيح وضع العدسات الظهور بمظهر جديد وكيفية وضع المكياج بشكل يومي.

على الرغم من كون العدسات اللاصقة مصممة لتؤمن الراحة عند الاستخدام والحرية في ان يكون المرء اكثر نشاطا وان يظهر بافضل حالاته الا انها تقدم حماية هامة للعيون، فهي تحمي من الاشعة فوق البنفسجية الضارة التي يكون مصدرها الشمس.

ان ارتداء العدسات اللاصقة والعناية بها هو اسهل بكثير مما كنتم تتصورون، وتساعدكم زيارة اخصائي العيون على اتخاذ القرار بنوعية العدسات اللاصقة الانسب لنمط حياتكم واحتياجاتكم، حيث تتوفر العديد من الخيارات المتاحة.
 
اليكم نصائح صحية للعناية بالعدسات اللاصقة،
  1. زيارة اخصائي العيون تمكنكم من الحصول على المشورة بشان نوع العدسات اللاصقة الانسب لكم. وبعد ان يفحص الاخصائي العيون لمعرفة نوع التصحيح الذي تحتاجونه، يطرح عليكم بعض الاسئلة للتاكد من نوع العدسات اللاصقة التي تناسب نمط حياتكم. تاكدوا من اعطاء الاخصائيين كافة المعلومات، مثل هواياتكم التي تمارسونها في الهواء الطلق وبيئة المكتب الذي تعملون فيه لتحصلوا على افضل نتيجة.
  2. العدسات اللاصقة سهلة الاستعمال وقليلة المشاكل، حيث ان العدسات اليومية لا تحتاج الى التنظيف، يمكنكم ببساطة الاستغناء عنها في نهاية اليوم.
  3. اغسلوا ايديكم دائما قبل وضع العدسات اللاصقة. العدسات اللاصقة مريحة وصحية وامنة، سواء العدسات اليومية او القابلة لاعادة الاستخدام.
  4. يمكن ان تحل العدسات اللاصقة مكان النظارات الطبية، حيث يمكنكم ارتداءها اثناء ممارسة الرياضة او في المناسبات الخاصة.
  5. لاتمام الحماية من الاشعة فوق البنفسجية: عدسات ®ACUVUE هي الوحيدة التي تحجب اكثر من 98٪ من الاشعة فوق البنفسجية "ب"(UVB) واكثر من 85٪ من الاشعة فوق البنفسجية "ا" (UVA)، وذلك مقارنة بالمنتجات المشابهة. ولا تنسوا اعتمار القبعة واسعة الحواف ووضع النظارات الشمسية للحصول على اقصى قدر من الحماية.


 


8/26/2014 10:20:00 AM

جراحة الحول (Eye muscle surgery)





هدف جراحة الحول :  

تتصل عضلات خارج المقلة (Extraocular muscles) ببياض العين (وهو غلاف خارجي محكم الاغلاق، وابيض اللون، يحمي المقلة) بواسطة اوتار (Tendon) في عدة مناطق، تماما خلف خط الوسط الوهمي الذي يحيط بالجزء الاعلى، الجزء الاسفل، الجزء الايسر والجزء الايمن من العين.

كذلك، يتصل الطرف الاخر لكل واحدة من هذه العضلات بجزء من تجويف العين (Orbital cavity– وهو موضع استقرار العين في الجمجمة). تسمح هذه العضلات للعين بالتحرك الى الاعلى، الى الاسفل، الى هذه الجهة او تلك، او باي اتجاه او زاوية من هذه الاتجاهات.

في الحالات الطبيعية، تتحرك كلتا العينين معا، وتتلقيان نفس الصورة في المكان المحدد في الشبكيتين (Retina). يقوم الدماغ بدمج هذه الصور المتطابقة ويحولها لصورة ثلاثية الابعاد.

الحول (Strabismus)، هو حالة غير طبيعية، وهو اضطراب يتميز بانحراف احدى العينين، او كلتيهما. بالعادة، يكون هذا الانحراف الى الخارج –الحول الخارجي (Exotropia)- او باتجاه الانف –الحول الداخلي (Esotropia). في مثل هذه الحالات، يتلقى الدماغ صورتين مختلفتين، تدفع احداهما الاخرى، او ان الشخص يبدا برؤية صورة مزدوجة -ازدواجية الرؤية او الشفع- (Diplopia).

بالامكان تصحيح هذا الانحراف، وذلك من خلال اضعاف او تقوية العضلة المناسبة، بهدف مركزة العينين (توجيههما الى المركز). فعلى سبيل المثال، عندما تكون العين متجهة الى اعلى، بالامكان تقوية العضلة الموجودة في الجزء السفلي من العين (بحيث تشدها الى الاسفل قليلا)

الهدف الرئيس من هذه العملية الجراحية في عضلات العين هو اعادة استقامة (تقويم) العينين. يتم اجراء جراحة الحول للتوفيق بين العينين بحيث تنظران الى نفس الاتجاه، وتتحركان معا كفريق واحد، وكذلك من اجل تحسين المظهر، وبهدف تمكين الاطفال الصغار من الرؤية بكلتا العينين.

من اجل الوصول الى حالة تتيح الرؤية بكلتا العينين، على العين ان تكون مستقيمة، بحيث يكون مكان الصورة على شبكية العين الاولى مطابقا لمكان الصورة على شبكية العين الثانية.

بالاضافة لاجراء جراحة الحول، هنالك امكانية لاجراء عمليات جراحية لعضلات العين من اجل علاج الاضطرابات الاخرى التي من الممكن ان تصيب العينين، مثل راراة العينين (Nystagmus)، او من اجل تصحيح بعض انواع الحول الخلقي، مثل متلازمة دووين (Duane syndrome).

راراة العين هي حالة تصيب احدى العينين او كلتاهما، حيث تتحركان بسرعة او تتارجحان. بالامكان تحسين هذا الوضع من خلال تحريك العينين الى مكان يكون فيه قدر اقل من التارجح. اما في حالات الاصابة بمتلازمة دووين، فتكون حركة العين الافقية محدودة. احيانا، يمكن تحسين الوضع من خلال جراحة الحول، التي يتم خلالها اضعاف احدى عضلات العين.




8/23/2014 02:42:00 PM

الذبابة الطائرة في العين - إحدى مشاكل الرؤية






هل ترون بقعا في العينين تتحرك, كالذباب؟ يتضح أن " الذبابة الطائرة في الأعين" هي ظاهرة منتشرة. هناك أشخاص يشعرون بأن هنالك ذباب يطوف في أعينهم والذي يعيق مجال رؤيتهم. كل التفاصيل عن الذبابة الطائرة في العينين في المقال التالي!

هل ترون بقعا في العينين تتحرك, كالذباب؟ يتضح ان " الذبابة الطائرة في الاعين" هي ظاهرة منتشرة. هناك اشخاص يشعرون بان هنالك ذباب يطوف في اعينهم والذي يعيق مجال رؤيتهم. كل التفاصيل عن الذبابة الطائرة  في العينين في المقال التالي!
الشوائب العائمة او الذباب في العينين (eye floaters), عبارة عن بقع صغيرة  تظهر في مجال الرؤية. من الممكن ان يكون هذا بارزا عند النظر الى غرض فاتح اللون كالورق الابيض او السماء الزرقاء. الذباب في العينين يمكن ان يشكل مصدر ازعاج, لكن بشكل عام لا يعيق الرؤية. في بعض الاحيان يمكن ان تقوم شائبة كبيرة بالقاء ظلالها على الرؤية, لكن وضع كهذا يحدث فقط عندما  تلتقي العين بانواع معينة من الضوء.
اغلب الاشخاص يتعلمون العيش مع الذبابة الطائرة في العينين وتجاهلها.غالبا, الشوائب تتحسن وحتى تختفي مع السنوات. نادرا, ما تصبح الشوائب  مصدر ازعاج, في وضع كهذا يجب الاخذ بعين الاعتبار البدء بالعلاج.
في بعض الاحيان يمكن ان تشير حالة الذبابة الطائرة في العينين الى وضع طبي اكثر خطورة. لذلك ينصح باستشارة طبيب عندما يرتفع عدد الشوائب في العينين بشكل مفاجئ. عوارض اخرى التي تحتاج الى تطرق مهني هي الضوء البرقي وفقدان الرؤيه. هذه الاعراض يمكن ان تحدث نتيجه للاوضاع التاليه:
  • انفصال الشبكية
  • تمزق الشبكيه
  • النزيف داخل العين
هذه الحالات الطبيه هي حالات طوارئ,   من الممكن ان تؤدي الى فقدان الرؤيه بشكل دائم اذا لم يتم علاجها بشكل فوري.

العوارض التي تدل على وجود الذبابة الطائرة  في العينين

الشوائب في العينين تتحرك مع حركة العين وبشكل عام تختفي عند محاولة التركيز عليهم. الشوائب في العينين يمكن ان تظهر باشكال مختلفه:
  • نقاط سوداء او رماديه
  • خطوط مخربشه
  • خيوط  يمكن ان تكون نصف شفافه
  • بيت العنكبوت
  • اشكال دوريه
عندما تتطور الشوائب في العينين, من  الصعب جدا التخلص منها, رغم ميلها للتحسن مع الزمن

مسببات ظاهرة الذبابة الطائرة في العينين

الشوائب في العينين تنتج بشكل عام عن طريق بقع صغيره من البروتين المسمى كولجين. في الجزء الخلفي من العين هنالك ماده مشابهه للجل التي تدعى vitreous humor (السائل الزجاجي). مع الجيل, السائل الزجاجي وملايين الياف الكلوجين  يبدؤون بالتقلص والتحول الى اجزاء من الالياف. هذه الاجزاء تتراكم في السائل الزجاجي, وتؤدي لتغيير في كمية الضوء التي تصيب الشبكيه - الطبقه الحساسه للضوء في الجزء الخلفي للعين. هذا التغيير يؤدي الى ظهور عوارض الشوائب في العينين.
هذه التغييرات يمكن ان تحدث في كل جيل, لكن بشكل عام تظهر في الاعمار 50-75 وبالاخص عند الاشخاص الذين يعانون من قصر نظر او الذين اجروا عمليه لازالة اعتام عدسة العين. المسببات الاقل انتشارا للشوائب في العينين يمكن ان تكون:
  • جراحة العين
  • مرض في العين
  • اصابة العين
  • اعتلال الشبكيه بسبب السكري
  • رواسب بلوريه في السائل الزجاجي
  • الاورام في العينين كسرطان الغدد الليمفاويه
  • اجسام غريبه في العينين

الاضطرابات في السائل الزجاجي وفي الشبكية المتعلقة بالذباب في العينين تتضمن:

  • انفصال الشبكية 
  • تمزق بالشبكية
  • انفصال السائل الزجاجي
  • نزيف زجاجي
  • التهاب في السائل الزجاجي او في الشبكية كنتيجة لالتهابات فيروسيه, سببها الفطريات او مرض خاص بالمناعة الذاتية
  • اورام داخل العينين
  • الصداع النصفي الذي يسبب هالة مرئية

متى يجب التوجه لتلقي علاج طبي بسبب الذباب في العينين؟

اذا كانت مشكلة الشوائب في العينين لا تتغير مع الزمن, ولديكم العديد من الشوائب, هذا لا يعني وجود مشكله جديه في العين. متى من المهم التوجه لتلقي العلاج الطبي:
اذا تفاقمت الشوائب في العينين مع الوقت, بالاخص اذا كان التفاقم فجائيا
اذا شعرنا بوجود الضوء البرقي او فقدان الرؤية المرافق بالشوائب في العينين
اذا بدات تتطور لديكم الشوائب في العينين بعد عملية عينين او بعد صدمة  اصابت العين
اذا ظهرت الام عينين مع الشوائب
هذه الظواهر يمكن ان تكون اشارة الى حالة طبية خطيرة مثل:
  • انفصال الشبكية
  • ثقوب او تمزقات في الشبكية
  • النزيف كنتيجة للسكري
  • ضغط دم مرتفع
  • علاج الذباب في العينين
لا يوجد علاج طبي للشوائب الحميدة في العينين. اذا شكلوا مصدر ازعاج, ممكن ازاحة الشوائب خارج مجال الرؤية عن طريق ازاحة العينين. هذه الخطوة تؤدي الى تحريك سوائل العينين. حاولوا ازاحة العينين من الاعلى الى الاسفل, هذه الحركة مفيدة اكثر من تحريك العينين من جهة الى اخرى.
اذا كانت الشوائب كثيفة جدا وتؤثر على رؤيتكم, يمكن ان ينصح الطبيب باجراء عملية جراحية تسمى   )viterctomy ازالة السائل الزجاجي). في هذه العملية, يستبدل السائل الزجاجي والفضلات داخله  بمحلول ملحي.
 هذه العمليه يمكن ان تؤدي الى مضاعفات مثل:
  • انفصال الشبكيه 
  • تمزق الشبكيه
  • اعتام عدسة العين

8/16/2014 12:16:00 PM

فحص النظر (Visual Field Test , Perimetry Test)



فحص مجال الرؤية (فحص الحقل البصري) هو فحص يهدف الى التحقق من سلامة مدى الرؤية لكل عين على حدة،  بما في ذلك الرؤية المركزية والمحيطية الجوانب يعتبر هذا الفحص جزءا مكملا هاما من كل فحص بصري شامل، وخاصة فحص مرض الزرق (Glaucoma)  وامراض شبكية العين.
يجرى فحص النظر عن طريق تمييز النقاط الضوئية في الفضاء، بواسطة جهاز يدعى "مقياس مجال الرؤية" (Perimeter) الذي يقوم بتلخيص النتائج داخل حاسوب. هذا الحاسوب يعطي صورة عامة عن حقل / مجال الرؤية لدى المريض. اذا كانت هنالك مناطق لم يستطع المريض تمييز النقاط الضوئية فيها بسبب مشكلة في الرؤية، يشير الحاسوب الى ان هنالك بقعة عمياء (blind spot)، اي ان هنالك منطقة متضررة في حقل الرؤية (وهذا بالاضافة الى البقعة العمياء الطبيعية / الفيزيولوجية الصغيرة الموجودة في كل عين سليمة(

ألفئة المعرضه للخطر

قد تؤثر الادوية التي تؤدي الى تضييق حدقة العين على نتائج الفحص.
شرب الكحول او تناول الادوية التي تؤدي الى تاخر ردود الفعل قد تؤثر، هي ايضا، على نتائج الفحص.
امراض ذات صلة:
الزرق (Glaucoma)، الساد (Cataract)، وذمة القرنية، التنكس البقعي (macular degeneration)، النزيف في شبكية العين، انفصال شبكية العين، التصلب المتعدد (multiple sclerosis)، السكتة الدماغية (CVA) ، السكتة الدماغية العابرة (TIA)، اورام الدماغ، الحميدة والخبيثة، العدوى الدماغية (خراج دماغي -  brain abscess) اورام العين وغيرها.
متى يجب الخضوع للفحص؟
فحص مجال الرؤية (محيط الرؤية) يزودنا بمعلومات حول انماط مختلفة من فقدان الرؤية. ووفقا لذلك نستطيع تشخيص امراض مختلفة في العيون، على سبيل المثال:
عند الاشتباه بان المريض يعاني من مرض الزرق، وهو مرض يسبب الضرر للرؤية المحيطية في المراحل المبكرة بسبب ارتفاع في الضغط داخل العين، يجب توجيه المريض لاجراء هذا الفحص في مرحلة مبكرة. حجم الضرر للرؤية المحيطية مماثل لحجم الضرر العصبي الذي حصل. عند الاشتباه بحصول ضرر لشبكية العين يجب توجيه المريض لاجراء هذا الفحص ايضا.
 بالاضافة الى ذلك، قد تسبب امراض عصبية مختلفة اضرارا لعصب الرؤية، ومن شان ذلك ان يسبب اضطرابا في مجال الرؤية. ويتم تشخيص هؤلاء المرضى بواسطة هذا الفحص، على سبيل المثال: سكتة دماغية (CVA)، سكتة دماغية عابرة (TIA)، تصلب متعدد، اورام في الدماغ وغيرها.
سبب اخر لاجراء هذا الفحص هو قبل اجراء عمليات جراحية في العين، من اجل مقارنة النتائج بعد العملية مع الوضع الذي كان قبلها.

طريقة أجراء الفحص

يجلس المريض امام جهاز يشبه الحاسوب، ويركز نظره في نقطة مركزية. لاحقا، خلال الفحص يضيء الحاسوب نقاطا مختلفة على الشاشة التي امام المريض، لكي يتم فحص مدى الحساسية للضوء في مناطق مختلفة في مجال الرؤية.
يطلب من المريض الضغط على زر، يوضع بين يديه، كلما راى تلك النقاط على الشاشة. خلال الفحص، تصبح هذه النقاط اضعف شيئا فشيئا حتى يصل المريض الى مرحلة لا يستطيع فيها رؤية هذه النقاط على الاطلاق. بهذه الطريقة يستطيع الجهاز تحديد الحد الادنى من شدة الضوء الذي يستطيع المريض تحديده في كل منطقة في مجال الرؤية.
يتم اجراء فحص حقل الرؤية لكل عين على حدة. قد يستغرق الفحص وقتا طويلا وقد يشعر المريض بالتعب خلاله، لكنه لا يسبب الالم. يستغرق الفحص حوالي نصف ساعة.
كيف يجب الاستعداد للفحص؟
لا حاجة الى اجراء تحضيرات خاصة قبل اجراء فحص مدى حقل الرؤية. على المريض الذي يضع نظارات ان يحضرها معه الى الفحص. بعد استشارة الطبيب، يجب التوقف عن استعمال قطرات العيون التي تؤدي الى تضييق حدقة العين، قبل الفحص.
بعد الفحص
لا ينطوي هذا الفحص على اية مخاطر، كما انه لا يسبب اثارا جانبية خاصة.

تحليل النتائج

تصل نتائج فحص مدى حقل الرؤية عادة خلال 48 - 72 ساعة. يطبع الحاسوب نتائج الفحص مع تفصيل للمناطق التي تم تحديد ضرر للرؤية فيها, على شكل حسابات وايضا على شكل صورة, والتي تظهر منطقة البقعة العمياء.
يتم تصحيح نتائج كل مريض وفقا لسنه.
تكون نتائج فحص حقل الرؤية سليمة – اذا كان مجال الرؤية للمفحوص يتطابق مع متوسط الاشخاص الاخرين في مستوى السن نفسه الذين خضعوا للفحص.
تكون نتائج فحص حقل الرؤية غير سليمة – اذا تم تحديد مناطق راها المفحوص بشكل اقل من متوسط الاشخاص الاخرين في مستوى السن نفسه الذين خضعوا للفحص.
من الشائع العثور على ضرر في الرؤية المحيطية, في مرض الزرق, اورام العيون او اورام الدماغ في المناطق التي تحيط بعصب الرؤية وعند اصابة العصب اثر حدوث ضرر في الاوعية الدموية في الدماغ (سكتة دماغية ( TIA
يمكن وجود ضرر مركزي في مجال الرؤية لدى وجود امراض العيون التي ترتبط بضرر لاحق بالبقعة والشبكية, باصابة العدسة اثر الساد (Cataract), اورام العين والدماغ التي تصيب الجزء المركزي من عصب الرؤية وامراض عصبية معينة مثل :   تصلب لويحي في مرض التصلب المتعدد او سكتة دماغية في موقع محدد.